طريقة اعادة المسقطين من الضمان الاجتماعي واسباب الإسقاط من الراتب

نتعرف على طريقة إعادة المسقطون من الضمان الاجتماعي الذين تم إسقاطهم لأي من الأسباب التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية، كمان نتعرف على تلك الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إسقاط البعض من راتب الضمان الاجتماعي المطور، وتعلن وزارة الموارد البشرية عن كافة البيانات الخاصة بالضمان الاجتماعي المطور والتواصل مع المستفيدين للتعريف بطريقة إعادة المسقطين مرة أخرى من خلال بعض التفاصيل والخطوات على منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي نوضحها في التالي.

المسقطين من الضمان الاجتماعي

عرفت وزارة الموارد البشرية أن المسقطين من الضمان الاجتماعي هم الذين اختلت لديهم أحد الشروط الخاصة بالحصول على الأهلية والاستحقاق، ولكن أوضحت وزارة الموارد البشرية أنه يمكن إعادة المسقطين مرة أخرى وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات نتعرف عليها في التالي.

طريقة إعادة المسقطين من الضمان الاجتماعي

يتم إعادة المسقطين من الضمان الاجتماعي عن طريق:

  • الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية ومن خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • يتم تسجيل حساب على المنصة أو الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم اختيار نتائج الأهلية وعند وجود غير مؤهل يتم النقر على رمز العين بجوار غير مؤهل.
  • ثم التعرف على أسباب الإسقاط من الدعم.
  • يتم الانتقال إلى التقديم وإرفاق المستندات الثبوتية المطلوبة.
  • تقديم اعتراض على الإسقاط ويتم استقبال الرسالة بالقبول مرة أخرى في البرنامج بعد دراسة الاعتراض.

أسباب الإسقاط من الضمان الاجتماعي

العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إسقاط المستفيد من الضمان الاجتماعي بعد دراسة الأهلية الدورية، التي تتم من خلال وزارة الموارد البشرية ولجان دراسة الأهلية، ومن هذه الأسباب إثبات امتلاك الأصول العقارية أو سجل تجاري غير معلن عنه، عدم الالتزام بخطة التأهيل التي تقدمها الوزارة.
قيام المستفيد بالسفر خارج المملكة لمده تزيد عن 90 يوم.
كذلك عدم البحث عن عمل للقادرين على العمل.

الاعتراض على الضمان الاجتماعي

يتم تقديم اعتراض على الدفعات المالية الخاصة بالضمان الاجتماعي من خلال الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية. ثم تسجيل جميع البيانات للدخول من رقم الهوية ورمز التحقق . يتم الدخول على خيارات الدفعات المالية وتقديم اعتراض. إدخال تفاصيل الاعتراض وإدخال المستندات التي تثبت أهلية الحصول على الدعم، الضغط على تقديم الطلب. تتم دراسة الطلب وفي حال إثبات استحقاق الدعم يتم دفع الدفعات التي تم إسقاطها بأثر رجعي.