مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة توضح فائدة تسجيل السبب الحقيقي لاستبعاد المشترك من العمل

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية عن فائدة تسجيل السبب الحقيقي لاستبعاد المشترك في حالة تركه العمل، حيث يكون تسجيل الأسباب الحقيقة هو بمثابة سبب كافي في حفظ حق المشترك كاملاً للحصول على المنافع التأمينية المتعاقد عليها، سواء كان معاش التقاعد أو تأمين طبي وخلافه، وفيما يخص التأمين الطبي فهو يغطى إصابات العمل ونسب العجز الناتجة عن العمل، وفقا إلى نص المادة رقم 27 من قانون التأمينات تنص على شروط أصابه العمل والتي تقع أثناء الذهاب والعودة من العمل أو أثناء الذهاب للطعام والصلاة خلال مواقيت العمل والحادث الذي يقع بسبب العمل.

تسجيل السبب الحقيقي لاستبعاد المشترك في

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات عبر حساب رسمي للأخبار السعودية اليوم الخميس 29 مارس عن أهمية تسجيل السبب الحقيقي لاستبعاد المشترك من العمل، فهي سبب كافي لحفظ حق المشترك في كافة المزايا التأمينية.

هل يمكن تسجيل صاحب العمل في التأمينات؟

نعم يمكن، حيث يجيز النظام لصاحب العمل من يملك نشاط تجاري أن يقوم بالتسجيل كمشترك بشكل اختياري حسب رغبته، ولكن يشترط في ذلك أن يكون النشاط التجاري متمثلا في المنشأة مسجل وكافة العاملين لديه مسجلين أيضا في نظام التأمينات الاجتماعية.

مع العلم أنه يجب أن تكون المنشأة قد سددت الإشتراكات المستحقة عن العاملين جميعهم أولا في أي وقت توافرت معهم كل شروط الخضوع الإلزامي لنظام، وبناءً على ذلك يمكن لصاحب العمل تسجيل نفسه في التأمينات بسهولة.

شروط التسجيل في التأمينات الاجتماعية

توضح المؤسسة العامة للتأمينات بعض الشروط للتسجيل الاختياري في التأمينات بالمملكة لحفظ حقوق جميع الأطراف، ومن أهم الشروط ألا يكون المشترك أقل من 18 عامًا أو أكبر من 60 عاما.

مع إتاحة إستثناء من ذلك الشرط في حالة كان للمشترك مدة اشتراك سابقة فيستحق الإشتراك في أي سن عدا المشترك الذي استحق معاش عن فترة سابقة وكان سنه أقل من 65 عاما

كم رسوم الاشتراك في التامينات؟

نسب الإشتراك الجديدة تكون 0.75% على المشترك ومثلها على صاحب العمل، و1% عوضًا عن المشترك ومثلها أيضا على صاحب العمل، مع العلم إن آلية التحصيل مستمرة مثلما هي عليه في السابق.