الموارد البشرية توضح طريقة صرف معاش الضمان للبنت المتوفي أهلها

تعمل وزارة المواد البشرية على توفير كافة الإجابات على الأسئلة ومنها طريقة صرف معاش الضمان للبنت المتوفي أهلها حيث تقوم وزارة الموارد البشرية بتحديد معايير استحقاق المرأة المطلقة والأرملة وكذلك البنت المتوفي أهلها في نظام الضمان الاجتماعي، وفي حال كانت البنت مستقلة أو وحيدة أو لديها أبناء، من خلال التفاصيل نتعرف على صرف معاش الضمان للبنت المتوفي أهلها.

صرف معاش الضمان للبنت المتوفي أهلها

تتمكن المرأة في حالات عديدة من الحصول على معاش الضمان الاجتماعي منها المرأة المطلقة والأرملة وكذلك البنت المتوفي أهلها بحيث تتمكن من الحصول على معاش الضمان إذا كان الوالد يستحق هذا المعاش من قبل وتصبح البنت هي العائل لنفسها، وهي المستفيدة الرئيسي من الضمان وعليه تتقاضى راتب الضمان وفق الشروط والأهلية التي تنطبق عليها. في حال كان لديها أبناء معالون أيضا يتم جعل البنت المتوفي أهلها العائل الرئيسي وإضافة الأبناء كتابعين لها. ثم تحصل على المعاش طبقا لعوامل الدخل الخاص بالأسرة وكذلك عدد أفراد الأسرة ويتم التحقق من الشروط الخاصة بالاستحقاق.

حالات حصول المرأة على معاش الضمان

أكدت لائحة نظام الضمان الاجتماعي الحالات التي تحصل فيها المرأة على معاش الضمان ومنها:

  • المرأة السعودية سواء كانت مطلقة أو أرملة.
  • أيضا المرأة زوجة السعودي ومطلقته وأرملته ولها أولاد سعوديون بشرط إقامة المرأة وأولادها في المملكة بصفة دائمة.
  • أن يكون لدى المرأة إقامة سارية المفعول وتقديم ما يثبت الحالة.
  • أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي بشرط أن يكون لديها إقامة دائمة في
  • المملكة للأبناء وثبوت زواج المرأة من الزوج غير السعودي بموجب مستند رسمي.
  • وأن تكون لدى الأبناء إقامات سارية المفعول.

حالة المرأة المتوفي أهلها المستقلة

إذا كانت المرأة مستقلة وتوفي أهلها وأصبحت هي العائلة الرئيسي لنفسها تقوم بالتقديم فرد مستقل على الضمان الاجتماعي المطور، وإدخال المستندات الخاصة بالاستقلالية مثل صك الوراثة أو صك الملكية أو عقد إيجار أو غيرها من الإثباتات التي يمكن من خلالها حساب الضمان الاجتماعي المطور.

طريقة التقديم على معاش المرأة المتوفي أهلها

تقوم البنت المتوفي أهلها بالتقديم على معاش الضمان الاجتماعي من خلال الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية. اختيار تذكرة جديدة ثم إدخال البيانات الاستثنائية الخاصة بوفاة الأهل. حتى يتم تعديل معاش الضمان الاجتماعي الخاص بالمستفيدة.