موعد تطبيق الفوترة الالكترونية المرحلة الثانية وتطبيق غرامات على المخالفين

بخصوص “موعد تطبيق الفوترة الالكترونية المرحلة الثانية” أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية لتطبيق الفاتورة الإلكترونية بدايًة من يناير عام 2023 أي بعد شهور قليلة وذلك ضمن رؤية التحول الرقمي التي تشهدها المملكة بحلول عام 2030.

ماهي الفاتورة الإلكترونية؟

تُعد الفاتورة الإلكترونية هي نفس شكل الفاتورة الورقية ولكن بشكل إلكتروني أكثر دقة، حيث أنها تعتبر مستند تجاري مضمون ومُعترف به يضمن حقوق المستهلك وكذلك مُقدم السلعة أو الخدمة وإثبات بالمبلغ الذي سيتم سداده مقابل عملية البيع والشراء.

على من تُطبق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

تُطبق الفاتورة الإلكترونية عمومًا على جميع الأشخاص أو الهيئات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة باستثناء الأشخاص الغير مقيمين أو الغير خاضعين للضريبة.

ماهي المرحلة الثانية من تطبيق الفوترة الالكترونية

تُسمى المرحلة الثانية من تطبيق الفاتورة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية (مرحلة الربط والتكامل) والتي من المقرر العمل بها من يناير 2023، حيث يتم خلال هذه المرحلة الربط التقني للفاتورة الإلكترونية الخاصة بالأفراد الخاضعين للفاتورة الإلكترونية وبين نظام الهيئة.

متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية للاشخاص الخاضعين لها

هناك عدة متطلبات من أصحاب المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة والذين تُطبق عليهم الفاتورة الإلكترونية، وتتمثل تلك المتطلبات في التأكد من الآتي:

● الربط التقني لأنظمة الفاتورة الإلكترونية وأنظمة هيئة الزكاة والضريبة والدخل.

● ضرورة التوافق التقني في المنشأة مع جميع متطلبات الفاتورة الإلكترونية.

● قدرة المنشأة على الاتصال الجيد بالانترنت لسهولة إصدار الفواتير الإلكترونية.

● ضرورة إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية الخاصة بالمنشأة في أحد الصيغتين إما (XML) أو (PDFA-3).

● على المنشآت التي تُطبق عليها الفاتورة الإلكترونية الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية للفاتورة الإلكترونية الخاصة بالمرحلة الثانية.

ماذا يحدث إذا لم يتم الالتزام بالمرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

أكدت هيئة الزكاة والضريبة والدخل على أنه سيتم توقيع غرامات على غير الملتزمين بتطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية والتي تم تحديدها كالتالي:

● عقوبة مالية قدرها 5000 ريال سعودي في حالة عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا.

● عقوبة مالية قدرها 10,000 ريال سعودي في حالة عدم تضمين رمز (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة.

● عقوبة مالية قدرها 10,000 ريال سعودي في حالة عدم إبلاغ هيئة الزكاة والضريبة والدخل في حالة وجود أي أعطال تُعيق المنشأة من إصدار الفواتير إلكترونيًا.