كيف يستفيد الأبناء من حساب المواطن إذا كان الأبوان منفصلان والأم متزوجة؟

تفاعل حساب خدمة المستفيدين، مع استفسار من قبل أحد الأشخاص يستوضح عن كيفية استفادة الأبناء في حال انفصال الوالدين وزواج الأم، وكان التساؤل بنص على: كيف يستفيد الأبناء من حساب المواطن؟، حيث أقترب موعد إيداع دعم حساب المواطن الدفعة الخاصة بشهر فبراير في حسابات المستفيدين؛ والذي من المقرر إيداعها يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كيفية استفادة الأبناء في حال انفصال الأبوان وزواج الأم.

كيف يستفيد الأبناء من حساب المواطن

وجاء السؤال كالآتي:”إذا كان الوالدان منفصلان والأولاد في حضانة الأم ويصرف لهم حساب المواطن بعد زواج الأم..هل يصرف لهم أو يضيفهم الأب معه؟”، بينما جاء الرد هكذا: “أهلا بك.. في حال كانت الحالة الاجتماعية للأم “متزوجة” بإمكانها إضافة الأبناء كتابعين لدى “زوج الأم” بصلة قرابة “تابع معال” وإرفاق المستندات المطلوبة “صك ولاية أو إثبات احتضان” .

دعم الأبناء بعد الطلاق

كما تفاعل حساب خدمة المستفيدين مع استفسار من قبل مواطن يطلب التوضيح بشأن صرف الدعم لأبنائه مع طليقته، بالرغم من أنه هو من يقوم بالنفقة على أبنائه، وكان السؤال : “طليقتي تأخذ مني نفقة الأولاد شهرياً بصك رسمي وكمان سجلت الأولاد عندها في حساب المواطن مو معقول أنا اللي أنفق على الأولاد وهي تأخذ الدعم من الدولة.. إيش الحل؟”، وجاء الرد :” بإمكانك إضافة الأبناء لديك كتابعين وفي حال تم إرفاق المستندات المطلوبة من قبل الأم ( صك ولاية أو إثبات احتضان ) وتمت الموافقة عليها سيصبح التابعين مؤهلين لدى الأم “.

إيداع دعم حساب المواطن

من المقرر نزول دعم حساب المواطن يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، ويتم تحديد مقدار الدعم الخاص بحساب المواطن حسب إجمالي الدخل الشهري لكل فرد بحيث يكون المبلغ كالتالي:

  • إذا كان الراتب الشهري من 1000 وحتى 7700 ريال يكون مقدار الدعم 661 ريال سعودي.
  • في حال كان الراتب الشهري 8000 ريال يكون مقدار الدعم هو 626 ريال سعودي.
  • في حال كان راتب الفرد8800 يكون مقدار المبلغ 510 ريال سعودي.
  • يكون مقدار الدعم لمن يحصل على دخل شهري بمقدار 9000 ريال هو 482 ريال سعودي.
  • إذا كان مقدار الدخل الشهري للفرد 9500 ريال يكون مبلغ الدعم الشهري هو 410 ريال سعودي.
  • في حال كان دخل الأسرة 10000 ريال يكون مقدار حساب المواطن السعودي 366 ريال سعودي.
  • إذا كان راتب الشخص يتراوح ما بين 10500 و 12340 ريال سعودي فسيكون مقدار ادعم 300 ريال، ولا يستحق الفرد الدعم إذا كان مقدار دخله الشهري يفوق تلك الرواتب