وزارة الداخلية بالمملكة تعلن عن غرامة إتلاف كاميرات المراقبة الأمنية 20 ألف ريال

كشفت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بأن غرامة إتلاف كاميرات المراقبة الأمنية تقدر ب 20 ألف ريال سعودي، وأوضحت الوزارة أنه يتم معاقبة كل شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية خاصة، يخالف أي حكم من أحكام ذلك النظام بذلك، وأكملت أنه يجوز لمن صدر في حقه قرار بالعقوبة التظلم منه أمام المحكمة الإدارية خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار، وذلك دون إخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام أخر.

غرامة إتلاف كاميرات المراقبة الأمنية

قالت وزارة الداخلية أنه يعاقب كل شخص يقوم بإتلاف أو تخريب نظام كاميرات المراقبة الأمنية كما هو موضح:

  • يعاقب كل من يقوم بنقل التسجيلات أو نشرها بالمخالفة لأحكام النظام أو إتلاف أو تخريب الأجهزة الأمنية أو التسجيلات بغرامة قدرها 20 ألف ريال سعودي.
  • تم فرض قدرها 500 ريال سعودي عن كل كاميرا من كاميرات المراقبة الأمنية، وعن كل جهاز من أجهزة أنظمة المراقبة الكاميرات الأمنية، مخالف للمواصفات الفنية.
  • 1000 ريال سعودي عن كل مخالفة عدم وضع لوحة أو لوحات ظاهرة، تبين أنها مجهزة بكاميرات المراقبة الأمنية في الأماكن المشمولة بأحكام النظام.
  • فرضت غرامة مالية وهو5000 ريال سعودي لمن يقوم عن مخالفة الاحتفاظ بالتسجيلات بحسب المدة المنصوص عليها وثيقة الشروط.
  • غرامة مالية 10000 ريال سعودي، عن كل من يقوم بتركيب كاميرات المراقبة الأمنية داخل الأماكن المحظور التركيب فيها.

نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية

وافق الملك سلمان بن عبد العزيز في المرسوم الملكي رقم 34 لسنة 1444 على نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية داخل المملكة مع إلزام جميع الجهات المشمولة ضمن أحكام هذا النظام بتركيبها، وتعتبر كاميرات المراقبة الأمنية هي تلك الأجهزة التي تم تصميمها لالتقاط الصور المتحركة سواء كانت تلك الكاميرات ثابتة أو متحركة ولا تتضمن الكاميرات الشخصية للأفراد داخل الوحدات السكنية.