وزارة البيئة والزراعة توضح القطاعات المشمولة في دعم ريف

قامت وزاره البيئة والمياه والزراعة بإطلاق بوابة ريف الإلكترونية لتخدم مستفيدي برامج التنمية الزراعية المستدامة في عدد من القطاعات المختلفة، والتي نتعرف عليها والقطاعات المشمولة في دعم ريف والتي يمكن التقديم على الدعم الخاص بها من خلال برنامج ومنصة الإلكترونية ،عن طريق تسجيل حساب على المنصة ثم تعبئة ملف التقديم وإرفاق المستندات المطلوبة طبقا لكل قطاع منها، نتعرف في التالي على هذه القطاعات وأهم البيانات الخاصة بها وكذلك الشروط الخاصة بالتقديم عليها.

القطاعات المشمولة بدعم ريف

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة توافر دعم ريف لتحسين القطاع الزراعي الريفي وما يتعلق به من قطاعات أخرى مثل صغار المزارعين، وصغار مربي الماشية، وصغار الصيادين ومستزرعي الأسماك، ثلاث قطاعات يقوم دعم ريف بتقديم الدعم اللازم لهم طبقا لكل قطاع وحسب البيانات التي يتم إدخالها على المنصة الإلكترونية، وطبقا لتوافر الشروط المطلوبة.

قطاع صغار المزارعين

من القطاعات المشمولة بدعم قطاع صغار المزارعين وزيادة الكفاءة الإنتاجية وتحسين نمط الحياة التي قامت وزاره البيئة والمياه والزراعة بالإعلان عنها، ويستفيد من هذا القطاع العديد من المزارعين من مختصي تربية النحل وزراعة البن العربي، وكذلك زراعة الورد بالإضافة إلى المحاصيل البعلية المستهدفة مثل الذرة والدخن وغيرها، تقدم الوزارة العديد من برامج التطوير للمزارعين المسجلين بعد مراجعة الطلبات عبر منصة ريف الإلكترونية.

<yoastmark class=

قطاع صغار مربي الماشية

من القطاعات الهامة التي توليها المملكة العناية لتوفير احتياجات المملكة من الغذاء. وتوجيه الدعم للمستحقين وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والصناعات الخاصة بها، يتم تقديم دعم صغار مربي الماشية كواحد من برامج التنمية الريفية المستدامة عن طريق منصة أنعام، وفق مجموعة من الشروط منها:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو حامل بطاقة التنقل.
  • من صغار مربي الماشية وليس لديه وظيفة وغير مسجون أو موقوف أو يقيم في مركز إيوائي.
  • لا يقل السن عن 21 عام وحاصل على البطاقة الصحية.

قطاع دعم صغار الصيادين ومستذرعي الأسماك

من القطاعات المشمولة بدعم ريف تطوير مجالات وتقنية الاستزراع السمكي ورفع الإنتاجية. تقديم خدمات الإرشاد والدعم الفني لصغار الصيادين. ومزارع الأسماك الصغيرة، تشجيع العمل في الاستزراع السمكي وإنشاء حاضنات الاستزراع السمكي. إنشاء وتطوير الأسواق المحلية ورفع كفاءتها، تصميم وتنفيذ البرامج الخاصة برفع مهارات صغار الصيادين ومربي الأسماك.