بعد إيداع الدعم.. خدمة المستفيدين تعلن مصادر الدخل الأخرى في حساب المواطني التي يجب الإفصاح عنها

أشارت خدمة المستفيدين بان على جميع المواطنين السعوديين المستفيدين من برنامج حساب المواطن الإفصاح عن الدخل الشهري، وأهم ما يجب الإفصاح عنه من خلال الحساب الشخصي للمستفيد هو مصادر الدخل الأخرى في حساب المواطن، التي يتوقف عليها أهلية المستفيد.

مصادر الدخل الأخرى في حساب المواطن

أعلن حساب المواطن رد هامًا على مستفيد بعد إيداع الدعم مباشرة، ويشير إلى أهمية الإفصاح عن مصادر الدخل الأخرى، والذي يتوقف عليها أهلية المستفيد، وكما أنه أوضح أيضا بان على جميع المستفيدين في حالة تجديد البيانات أو تحديثها توضيح هذا الأمر بالمستندات الموثقة من خلال الموقع الإلكتروني فورًا.

وأشار البرنامج بان الإفصاح يشمل كل من برامج الدعم المخصصة من المملكة والدخل الشهري الناتج لكل من الاستثمارات المالية بالإضافة إلى العوائد والأصول العقارية، وفي حالة تواجد الأعمال الحرة، ويعتبر أيضا أن الإفصاح لازم عند تواجد أنشطة تجارية فى حساب المواطن والذي تتواجد لها دخل شهري في حالة إن كان الدخل ثابت أو متذبذب.

الافصاح عن نشاط تجاري
الافصاح عن نشاط تجاري

عقوبة حساب المواطن

قد أوضح الوزارة عقوبة حساب المواطن من قبل بأن يجب على المواطنين السعوديين الالتزام بكافة التعليمات التي يعلن عنها البرنامج من أجل استمرار الحصول في الدعم المالي المخصص، وأشار بان في حالة التحايل على الوزارة من أجل الدعم، أو الحصول على المبالغ المالية بغير وجه حق، سوف يتم فرض العقوبة الموضحة وهي استبعاد المواطن السعودي من برنامج حساب المواطن، بالإضافة إلى استرداد كافة المبالغ المالية التي حصل عليها.

شروط حساب المواطن

والجدير بالذكر أن حساب المواطن قد أوضح العديد من شروط حساب المواطن المطلوبة في برنامج الدعم، والذي يتوقف عليها استحقاق الراتب الشهري، وقد تتميز هذه الشروط في التالي وهي:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • يشترط أن يكون مقيم في المملكة.
  • عدم مغادرة المملكة في آخر 12 شهرًا لمدة 90 يومًا.
  • إن كان الفرد مستقل يجب توضيح ذلك من خلال إثبات استقلالية.
  • في حالة وجود تابعين يرجي الإفصاح عنهم بالإضافة إلى أعمارهم وتحديد الدخل الشهري الخاص بهم.
  • عدم تجاوز الحد المانع للبرنامج.
  • يشترط توافق كافة البيانات التابعة للمستفيد مع الجهات المختصة.