التسول جريمة يعاقب عليها القانون فما هي العقوبات المفروضه وقيمة الغرامة المالية؟

التسول جريمة يعاقب عليها القانون ومن الجرائم التي تعمل المملكة على محاربتها بشتى الطرق، ولذلك العقوبات المفروضة على التسول هي من قبيل مواجهة هذه الظاهرة التي تشوه الشكل الحضاري للمملكة، وقد صدرت موافقات مجلس الوزراء في أبريل من العام 2022 بوضع لائحة نظام مكافحة التسول والتي تعمل من خلاله على توفير البيانات المتعلقة بالعقوبات، التي يتم فرضها على حالات التسول وكذلك الغرامات التي يتم فرضها على المخالفين، سوف نتعرف على تفاصيل العقوبات المفروضة وقيمة الغرامة المالية التي يتم فرضها طبقا للحالة ومتى يتم تطبيق العقوبة الأشد.

التسول جريمة يعاقب عليها القانون

  • من خلال لائحة نظام مكافحة التسول تم الإعلان عن تجريم تلك الظاهرة والعمل على مكافحتها.
  • تم تعريف المتسول في النظام با،ه كل من يقوم باستجداء الآخرين للحصول على المال بدون مقابل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • يتم ذلك في الأماكن العامة والمحال التجارية أو الطرقات، أو من خلال وسائل التقنية الحديثة.
  • يتم القبض على المتسولين من خلال أجهزة وزارة الداخلية ويعد ممتهن التسول من تكررت فعل التسول معه.

العقوبات المفروضة على التسول

تم وضع مجموعة من العقوبات التي نصر عليها نظام مكافحة التسول والتي وردت في المادة الخامسة، ويتم تطبيق هذه العقوبات على حسب الحالة التي تم ضبط المتسول عليها وعلى حسب عدد المرات التي قام بها في التسول. أو ارتباط تلك المهنة بجريمة أخرى. من العقوبات التي شملها النظام:

  • تفرض عقوبة على كل من قام بالتسول أو امتهنه أو حرض عليه بالسجن لمدة ستة أشهر وغرامة مالية لا تزيد على خمسين ألف ريال.
  • كما يعاقب كل من امتهن التسول أو أدار مجموعة من المتسولين بغرامة مالية لا تزيد على مائة الف والسجن لمدة لا تزيد على سنة.
  • كذلك يتم إبعاد كل من قام بهذه الجريمة من غير السعوديين بعد انتهاء العقوبة المفروضة عليه.
  • يتم مضاعفة العقوبة أو حسب ما ترى السلطات في حال تكرار الجريمة على حسب عدد المرات.

مصادرة الأموال من التسول

يحدد نظام لائحة مكافحة التسول العديد من العقوبات التي تمنع العودة مرة أخرى للتسول مع القيام ببعض الإجراءات لمساعدة المتسول خاصة في المرة الأولى إلى العودة مرة اخرى عن ذلك. إرشاد المتسول غلى برامج المساعدة الحكومية التي تقدمها للجميع. من العقوبات التي تم الإعلان عنها مصادرة اموال التسول المضبوطة. كما يتم فرض غرامة تعادل هذه الأموال في حال إخفائها أو عدم العثور عليها. في حال شكا التسول إلى جريمة طبقا للأنظمة يتم فرض العقوبات الأشد عليه.  ظاهرة التسول تهدد المجتمع بكافة أشكاله ولذلك يتم سن القوانين الت يتوقف تلك الظاهرة.