مفاوضات البنك المركزي وصندوق النقد الدولي بشأن هل وصل الدولار ل ٢٠ جنيه مصري؟

البعض يتساءل هل وصل سعر الدولار ل 20 جنيه مصري نحب أن ننبئكم بأن سعر الدولار قد استقر مقابل الجنيه المصري، وذلك في صباح يوم الأربعاء، حيث سجل البنك المركزي سعر الدولار 19.60 جنيه مصري لعمليات الشراء و 19.70 جنيه مصري لعمليات البيع، ولكنه سجل أعلى سعر وصلت له العملة الخضراء من خلال بنك أبو ظبي الإسلامي، وذلك حيث وصل ل 19.66 جنيه مصري لعمليات الشراء و19.69 جنيه مصري لعمليات البيع.

تحركات الدولار مقابل الجنيه المصري

بعد أن وضحنا إجابة هل وصل الدولار ل ٢٠ جنيه مصري يجب أن نوضح لك رأي المحللين أيضاً، حيث يرى بعض المحللين أن التحركات الخاصة بالدولار مقابل الجنيه المصري طبيعية للغاية، وذلك بسبب الخفض التدريجي الذي يحدث في العملة المحلية المصرية، وذلك حتى تصل إلى قيمة حقيقية وعادلة في الأسواق العالمية، وذلك ما وقع خلال مجموعة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وذلك يعني أنه قد ارتفع بحوالي 31 قرش منذ شهر مضى، وذلك بالتحديد يوم 4 سبتمبر حيث أنه سجل 19.29 جنيه مصري لعمليات الشراء و 19.35 جنيه مصري لعمليات البيع وكل هذه الأرقام تقع وسط مجموعة من التوقعات انه يقترب الى 20 جنيه مصري خلال هذه الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر.

هل وصل الدولار ل ٢٠ جنيه مصري
هل وصل الدولار ل ٢٠ جنيه مصري

حقيقة وصول الدولار لـ 20 جنيه مصري

وقامت رانيا يعقوب المتخصصة في أسواق المال بتوضيح أن البنك المركزي يواصل عملية خفض العملة المحلية مقابل بعض العملات الأجنبية وخصوصاً الدولار الأمريكي، وذلك يتم بشكل تدريجي، ويعتبر هذا الأمر متفق عليه بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي، وأوضحت أيضاً أن هذه المفاوضات أكدت على ضرورة أن يتم هذا الخفض بشكل تدريجي، بدلاً من أن يتم بشكل مفاجئ، ويعتبر هذا هو أحد أهم المطالب الخاصة بصندوق النقد الدولي في بداية هذه المفاوضات.

وأيضاً وضحت في مجموعة من التصريحات الأخرى أن هذا الخفض أفضل من أن يتم الارتفاع بشكل مفاجئ وذلك حتى لا ترتفع الخدمات والسلع الأساسية إلى أسعار أكثر، مما قد يؤدي إلى حالة من الركود في السوق المصري.

يجب أيضاً أن تعلم أن القاهرة تقوم بمواصلة بعض المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والتي بدأت منذ أكثر من خمس شهور، وذلك حتى تحصل على تمويل جديد قيمته قد تصل إلى خمسة مليارات دولارات حتى يتم دعم الخزانة العامة والبنك المركزي.