الاشواط الاضافية كم دقيقة في مباريات كرة القدم واليد

الاشواط الاضافية كم دقيقة، مع الشعبية الكبيرة جدًا لكرة القدم واهتمام الصغير قبل الكبير، فإن جميع المشجعين والمحبين في سباق دائم لمعرفة أدق التفاصيل والأخبار وكل جديد عن الساحة المستديرة، هذا وقد وضعت الفيفا شروط وأحكام خاصة بكرة القدم وهي عامة فى جميع الأندية المحلية والعالمية، حيث تُمارس كرة القدم بعدد معين من اللاعبين وتستمر مدة معينة من الوقت ولمعرفة كل ما يتعلق بكرة القدم ومدة الأشواط الإضافية تابع معنا هذا المقال.

الاشواط الاضافية كم دقيقة

تعد الأشواط الإضافية في المباريات الرياضية وخاصة كرة القدم من اللحظات الحاسمة جدًا والفارقة في نتيجة المباراة حيث يتم لعب أشواط إضافية عند تعادل الفريقين بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي وتختلف المدة حسب نوع اللعبة وتأتي بعض الأمثلة :

  • كرة القدم : يتم إضافة شوطين وكل شوط اضافي يستمر 15 دقيقة،  وإذا استمر التعادل تُلعب ركلات الترجيح
  • كرة السلة: في المباريات المهمة التي تنتهي بتعادل يتم لعب أربعة أشواط إضافية وكل واحد يستمر 5 دقائق، ويمكن أن تزداد في العدد حتى تحديد الفائز.
  • كرة اليد: ( البطولات المهمة )  مدة الأشواط الإضافية وهي شوطين حوالي 5-10 دقائق حسب قوانين الحكم وتستمر حتى يُحدد الفائز واحد.
  • كرة الرغبي : عبارة عن شوطين، كل واحد 10 دقائق ويحدث ذلك في المباريات الدولية فقط.
  • كرة الهوكي : يتم إضافة شوط واحد من 5 -20 دقائق حسب سير المباراة والحكم.

كم مدة الأشواط الأساسية في كرة القدم

تعد كرة القدم من أهم الألعاب الكروية بالنسبة لجميع الشعوب، وتتألف من شوطين عبارة عن  تسعين دقيقة ويلعب كل شوط على حدى لمدة 45 دقيقة، ثم يذهب لاعبي كل فريق للاستراحة بين الشوطين لمدة 15 دقيقة؛ لاستعادة التركيز وسماع التعليمات وتفادي أخطاء الشوط الأول من قبل المدرب الخاص بهم،  ثم يكمل الشوط الثاني.

في حالة التعادل بين الفريقين يتم اتخاذ القرار من قبل الحكام بلعب شوطين إضافيين لمدة ثلاثين دقيقة، الشوط الإضافي في الأول  يستمر 15 دقيقة وبالمثل الإضافي الثاني.

لماذا يتم لعب أشواط إضافية في كرة القدم

عند حدوث تعادل بين الفريقين سواء بالسلب أو الايجاب تمنح فرصة لتحديد الفائز بطريقة عادلة بدون لعب ركلات ترجيح مباشرة، وتطبق نفس اللوائح والقوانين والشروط الخاصة بكرة القدم في هذا الوقت الإضافي.

إذا فاز أحد الفريقين في الوقت الإضافي فهو الفائز بالمباراة، ولكن إذا استمر التعادل تلعب ركلات الترجيح من منطقة الجزاء وهذا جانب من الجوانب المثيرة والممتعة للجمهور في كرة القدم.