ابرزها بيانات الدخل .. “الموارد البشرية” تحدد 8 أسئلة الباحث الاجتماعي الضمان الاجتماعي لاستمرار صرف المعاش

قامت وزارة الموارد البشرية بالكشف عن أسئلة الباحث الاجتماعي الضمان الاجتماعي خلال زيارته إلى منازل المستحقين، وهذا الاجراء ضروري حيث يساعد الوزارة في تقييم مدي استحقاق المعاش الشهري للمستفيد كما يحدد قيمة استحقاقه، وقد نوهت الوزارة الي ان عدم التجاوب مع الباحث سواء بعدم الرد عليه او عدم التواجد بالمنزل أثناء وقت الزيارة سيعرض المستفيد الي ايقاف المعاش.

أسئلة الباحث الاجتماعي الضمان الاجتماعي

حددت وزراة الموارد البشرية 8 أسئلة للباحث الميداني بالضمان الاجتماعي عند زيارته لمنازل المستفيدين لتقييم مدي استحقاقهم للمعاش الشهري علي النحو التالي :

  1. السؤال الأول، ما هو العدد الأساسي لأفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن.
  2. السؤال الثاني، يتضمن بيانات الهوية الوطنية للفرد المستقل، أو جميع أفراد الأسرة.
  3. السؤال الثالث يتضمن بيانات العنوان الوطني، ومعلومات التواصل.
  4. السؤال الرابع البيانات الخاصة بمصدر الدخل.
  5. السؤال الخامس البيانات الخاصة بالحالة المعيشية والاجتماعية والتعليمية والصحية والوظيفية لكافة أفراد الأسرة، او الفرد المستقل.
  6. السؤال السادس، ويخص البيانات الخاصة بالثروة، بما تتضمن مصادر الدخل المختلفة، والممتلكات والأعمال التجارية المملوكة للأسرة او الفرد المستقل وأي مصادر اقتصادية او اجتماعية تساعد في تقيم ثروة المستفيد.
  7. السؤال السابع، فيخص الاحتياجات الأساسية لتحسين الحالة المعيشية لجميع افراد الأسرة او الفرد المستقل.
  8. اما السؤال الثامن والأخير فيتضمن أي بيانات آخري ترها الوزارة أو الباحث الاجتماعي لتحديد مدي استحقاق المعاش.

اسئ

ما هو الاجراء المطلوب في حال عدم التواصل مع الباحث الاجتماعي؟

فيما اوضحت الوزارة الاجراء المطلوب في حال لم يتم التواصل مع الباحث الاجتماعي لزيارة المنازل، قائلة اذا لم يتمكن المستفيد من الرد علي الباحث، او كان يريد تعديل موعد الزيارة او تأجيلها، فيمكنه التواصل مع الوزارة وذلك في ساعات العمل الرسمية من الساعة 8:00 صباحًا الى 4:00 مساءً، من خلال الرقم الموحد “920031450″.

IMG 20230808 WA0015
عقوبة عدم التجاوب مع الباحث الاجتماعي لزيارة المنازل

تحذير الموارد البشرية للمستفيدين

كما وجهت الوزارة تحذير لكافة المستفيدين عند اتصال او زيارة الباحث الاجتماعي، وهذا التحذير يخص عدم الأدلاء ببيانات الحساب البنكي، او كلمات المرور، اورمز التفعيل للنفاذ الوطني او ابشر، وذلك لحماية حساب المستفيدين من الاختراق.