مخالفة ‏الاجبار على القيام بأعمال تخالف الآداب العامة في العمل

صرحت ‏الموارد البشرية عن مخالفة ‏الاجبار على القيام بأعمال تخالف الآداب العامة في العمل وهي غرامة 15 ألف ريال، وذلك في قرارات الوزارة الأخيرة، وهذا ما يعكس مدى اهتمام الوزارة بالتزام الآداب العامة، والذي يعتبر أمرًا مهمًا للحفاظ على التعايش السلمي والاحترام المتبادل في مجتمعنا. يشير إلى القواعد والسلوكيات التي تحكم التفاعلات الاجتماعية بين الأفراد، كما أن التزام الموظفين بالآداب العامة يسهم في خلق بيئة إيجابية ومريحة للجميع، كما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في  هذا الإطار بتوحيد جميع الخدمات الالكترونية الخاصة به التي تقدم عبر المنصات والبوابات على الانترنت في دليل الخدمات، لتحقق بذلك مستهدفات برنامج التحول الوطني الرقمي ورؤية المملكة 2030. 

مخالفة ‏الاجبار على القيام بأعمال تخالف الآداب العامة

وقد صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن غرامة الاجبار على تصرفات مخالفة للآداب العامة في محل العمل، وهي غرامة قدرها 15 الف ريال سعودي، كما نبهت على أنه ينبغي على الجميع أن نراعي القوانين والتشريعات المعمول بها في المجتمع،  كما يجب الامتناع عن السلوكيات غير القانونية وأن نلتزم بالقوانين المحلية والأخلاق العامة.

 برنامج حماية الأجور

وفي سياق منفصل تؤكد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على المنشآت التي لم تلتزم ببرنامج حماية الأجور بضرورة الالتزام بمتطلبات البرنامج فورا، ورفع ملفات أجور العاملين لديها بشكل شهري من خلال رابط منصة مُدد، وذلك من أجل تفادي فرض العقوبات المنصوص عليها في النظام.

كما يهدف برنامج حماية الأجور إلى تقليص الخلافات وضمان بيئة عمل جاذبة في القطاع الخاص من خلال متابعة التزام المنشآت بدفع أجور العاملين لديها في مواعيد استحقاقها سواء كانوا من السعوديين أو الوافدين، حيث طبقت الوزارة آخر مراحل البرنامج عام 2020 للمنشآت التي تتراوح عمالتها 1-5 عمّال بعد أن بدأت بتطبيق البرنامج في مراحله الأولى على المنشآت الكبيرة التي يصل عدد العاملين فيها 3000 عمّال فأكثر.

كما يمكن للمؤسسات والمنشآت معرفة كل من متطلبات البرنامج والالتزام بها وفق الإجراءات الموضحة في موقع الوزارة الإلكتروني، أو من خلال الموقع الالكتروني لمنصة مُدد.