جدول الحد المانع للضمان وما هو معاش الضمان وآلية الاستحقاق

جدول الحد المانع للضمان هو الحدود القصوى للدخل التي قد تتعدى القيمة الخاصة بالمعاش لذلك لابد من الإفصاح عن كافة انواع الدخل عند إدخال البيانات بما فيها الأصول والممتلكات، وذلك حتى يتم احتساب المعاش المفروض للأشرة والذي يتوقف على عدد الأفراد وعلى قيمة الإجمالي من الدخل لكافة افراد الأسرة، وتعمل وزارة الموارد البشرية على توفير البيانات الخاصة بقيمة المعاش ولكنها لم تضع جدول رسمي لبيان الحد المانع والذي يرتبط بعدد أفراد الأسرة وقيمة الدخل، ولكن من خلال التعرف على قيمة المعاش يمكننا التعرف على الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور.

جدول الحد المانع للضمان

للتعرف على الحد المانع وهو القيمة المالية التي يحصل عليها المستفيد من معاش الضمان. مثلا إذا كان المستفيد فرد ويحصل على معاش الضمان بقيمة 1100 ريال في الشهر فإن الحد المانع له ان يكون دخله يفوق هذه النسبة من المعاش. لذلك يمكن التعرف على الحد المانع من خلال ما يتم احتسابه من قيمة الراتب لأفراد الأسرة طبقا للدخل والعدد. ويمكن الاستعانة بالحاسبة التقديرية على موقع وزارة الموارد للتعرف على قيمة المعاش التقريبية.

قيمة معاش الضمان وجدول الحد المانع

يمكن التعرف على الحد المانع من خلال معرفة قيمة ما تستحق الأسرة طبقا للدخل وعدد الأفراد. من الجدول التالي يمكن التعريف بتلك القيمة والحد المانع لها: حيث نجد أن قيمة الحد المانع هي قيمة ما يحصل عليه الفرد من معاش الضمان الاجتماعي.

"<yoastmark

في حال كان عدد أفراد الأسرة اثنين أو ثلاثة أو أربعة. فإن قيمة الحد المانع هي قيمة المعاش والذي أعلنت عنه الوزارة. قيمة معاش الفرد هو 1100 ريال للمستفيد الرئيسي. بينما يضاف 550 ريال لكل فرد تابع من أفراد الأسرة. ويكون قيمة المعاش للأسرة المكونة من خمس افراد هو 3300 ريال ويكون الحد المانع هو تلك القيمة.

ما هو معاش الضمان وآلية احتسابه

معاش الضمان هو تلك القيمة الشهرية الذي يحصل عليها الفرد أو الاسرة من الضمان الاجتماعي المطور. ويتم حساب المعاش عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة وهو الدخل الشهري. ثم خصم 50% من هذا الدخل وإضافته إلى الدخل غير المكتسب مثل الدعم الحكومي. ثم يتم مقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى لمعاش الضمان. يتم ذلك وفقا لعدد أفراد الأسرة وقيمة المعاش المفروضة وهي 1100 ريال للفرد و550 للتابع. بالتالي يكون الحد المانع للضمان هو تلك القيمة التي يتم احتسابها طبقا لمجموع الدخل وعدد افراد الاسرة. ويستثنى من الدعم الحكومي ما يقدم للمعاقين، ودعم البرامج المساندة من الجمعيات الأهلية او في الأزمات وغيرها. يمكن حساب القيمة المالية والتعرف على الحد المانع بالاستعانة بالحاسبة التقديرية لمعاش الضمان.