هل حساب المواطن يشمل المرأة المطلقة؟.. خدمة المستفيدين تفصح عن الإجابة وتُعلن أهم الشروط

يسأل المواطنين بالمملكة العربية السعودية هل حساب المواطن يشمل المرأة المطلقة أو المرأة المنفصلة والتي قد تحتاج تحتاج إلى دعم نقدي شهري ثابت، والذي يعد من وسائل الدعم حتى تتمكن من العيش بصورة جيدة وكريمة، لتتمكن من مساندة نفسها ومعاونتها على متطلبات الحياة الضرورية، ولا تصير عبئ ثقيل على أحد من الأهل، ولهذا لها العديد من الحقوق التي تظل تبحث عنها لتحقيق كيانها ولسهولة حصولها على الدعم النقدي من حساب المواطن بصورة شهرية وهذا في حالة التأكد من أهلية المنفصلة والتسجيل بالبرنامج والتعرف على الشروط، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم قراءة المقال.

هل حساب المواطن يشمل المرأة المطلقة

للرد على سؤال هل حساب المواطن يشمل المرأة المطلقة نجد أن وزارة الموارد البشرية وضعت من احدى شروط الاستحقاق هو منح المرأة المطلقة دعم شهري لها من برنامج حساب المواطن، ومن ضمن هذه الشروط هو ما يلي:

  • يمكن للمرأة المنفصلة أو حتى الأرملة سهولة عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن بالإضافة إلى الأبناء التي تعولهم.
  • لابد أن تكون هذه المرأة تحمل الجنسية السعودية حتى يتم قبولها في برنامج حساب المواطن.
  • أن يكون لديها أوراق ومستندات اللازمة للبرنامج ولمعرفة إضافة حاضنة للأبناء وفاتورة الكهرباء أو حتى تقديم عقد للإيجار أو عقد الملكية ليتم إثبات أنها مستقلة.
  • يجب أن تكون كافة المستندات والأوراق المقدمة للبرنامج تحمل اسم المرأة المنفصلة أو الأرملة، لكن عند عدم توافر تلك الأوراق تضاف هذه المرأة ولكن كتابع على حساب العائلة.
  • يسهل للغاية برنامج حساب المواطن للمنفصلة أن تضيف الأبناء التابعين لها، وتقوم بتقديم الأوراق لتثبت تلك الحالة الاجتماعية لها، وتثبت صلة القرابة بينها وبين الأشخاص التابعين لها أو الجدد التي تريد إضافتهم للحساب.
  • في حالة أن المرأة أرملة يسهل لها أن تقوم بتقديم شهادة حصر للورثة ومعها شهادة الميلاد لتتمكن من إضافة التابعين لها من أبناء في حساب المواطن.

برنامج حساب المواطن للمطلقات

دائما برنامج حساب المواطن يحرص للغاية على أن يتبنى المرأة المنفصلة بسبب الظروف الصعبة للمعيشة، والحد من الأعباء التي تحملها على عاتقيها.

  • وللاستفادة للمنفصلة من حساب المواطن يشترط تواجد أبناء بعد الحصول على شهادة الإعالة لهم شرعا وقانونا، ليتم حصولها على الدعم كاملا من برنامج حساب المواطن.
  • المرأة المنفصلة يمكنها أن تعامل على أنها هي الأن رب العائلة في حالة إثبات الأبناء برفقتها وبتقديم ما يثبت هذا بالأوراق والشهادات الرسمية.