تغريدة هامة اليوم من خادم الحرمين الشريفين عن ذكرى يوم العلم السعودي

احتفلت المملكة العربية السعودية اليوم بمناسبة وظنية تم اعتمادها لأول مرة هذا العام من قبل خادم الحرمين الشريفين لتكون مناسبة وطنية يحتفل بها مواطني المملكة وقيادتها في اليوم الحادي عشر من مارس من كل عام، وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين تغريدة هامة اليوم عن ذكرى يوم العلم السعودي، تابعونا لباقي الخبر عبر فقرات المقال.

ذكرى يوم العلم السعودي

احتفلت المملكة العربية السعودية أمس السبت بالذكرى الأولى للمناسبة الوطنية السنوية يوم العلم السعودي، وكما شاهدنا جميعا مظاهر احتفالات شعب وقيادات المملكة عبر وساءل التواصل المختلفة، حيث أصبحت تلك المناسبة شأنها شأن اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس باستثناء أن يوم العلم ليس إجازة رسمية، ولكن هناك أخبار لا نعلم مدى صحتها تقول باحتمالية جعله إجازة مع السنوات القادمة، وهذا ما ستفصح عنه الأشهر القادمة.

ذكرى يوم العلم السعودي

تغريدة هامة اليوم من خادم الحرمين الشريفين

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عبر حسابه الرسمي على تويتر عن أن احتفال المملكة بيوم العلم السعودي ما هو إلا اعتزاز مواطني المملكة وقيادتها بهويتهم الوطنية، وبرمزية العلم التاريخية ذات المضامين العميقة التي تعد مصدر فخر لكل مواطن سعودي بتاريخ مملكته.

مراحل تطور العلم السعودي

شهد العلم السعودي تطور وتغيرات عديدة خلال الثلاثة قرون الماضية، حيث أن للعلم دلالة واحدة يتفق عليها الجميع وهي الدلالة الدينية، حيث به كلمة التوحيد بالله الأحد والشهادتين، وهما أول أركان الإسلام، لذلك للعلم مكانة كبيرة في نفوس كافة مواطني المملكة، وجاءت مراحل تطور العلم كما يلي:

  • بداية من عام 1750 وحتى 1818 وهو عهد الدولة السعودية الأولى كان العلم باللون الأخضر ويتوسطه هلال أبيض.
  • أما في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله وهو مؤسس الدولة السعودية قام بإزالة الهلال واستبدلها بكلمة التوحيد لا إله إلا الله بالخط الأبيض.
  • ثم في الفترة من 1921 الى 1926 تم تغيير العلم لتكتب كلمة التوحيد كبيرة.
  • كما تم إضافة السيف الأبيض أسفل لا إله إلا الله.
  • المرحلة الرابعة تم إزالة السيف وأصبحت الراية الخضراء محاطة باللون الأبيض وبالمنتصف كلمة التوحيد.
  • كان ذلك في الفترة من 1926 وحتى 1932.
  • تبدأ المرحلة الخامسة وهي الأهم بتاريخ المملكة حيث تم تأسيس المملكة وجاء العلم باللون الأخضر كامل وعليه كلمة التوحيد وأسفلها السيف الأبيض.
  • ثم المرحلة السادسة والأخيرة في عهد الملك فيصل سنة 1973.
  • تم تصميم بعد التعديلات على يد حافظ وهبة ليظهر بالشكل الحالي.