تنبيه عاجل..حساب المواطن يطلب من المستفيدين الافصاح عن كامل رواتبهم

نبه حساب المواطن برقم الهوية، أنه يجب على المستفيدين الإفصاح عن كامل رواتبهم الوظيفة متضمنًا التأمينات أو التقاعد، وكذلك إدخال مجموع الراتب متضمنًا جميع العلاوات و البدلات، حتى لا تتأثر أهلية المستحق، ويعد حساب المواطن إحدى الخدمات التي تقدمها الدولة لمستحقيها من المواطنين محدودي الدخل وذلك لرفع مستوى المعيشة الخاص بهم.

الإفصاح عن الراتب

قامت إحدى المواطنات بتوجيه سؤال إلى خدمة المستفيدين مستفهمةٌ فيه عن هل الإفصاح عن الراتب للمستفيد من التأمينات ضروريًا؟، وهل يكون إجمالي الراتب قبل الخصم من التأمينات أم بعدها؟، حيث قام حساب المواطن بالرد موضحًا، أنه يجب الإفصاح عن  الراتب الوظيفي متضمنًا التأمينات أو التقاعد، وإدخال كامل الراتب مشتملًا على جميع العلاوات والبدلات.

تفاصيل الدعم الخاصة بالدفعة الـ58

وفيما مضي، قام حساب المواطن بإيداع مبلغ 3.2 مليار ريال مخصص لدعم شهر سبتمبر للمستحقين اللذين إكتملت طلباتهم،حيث بلغ عدد المستحقين المستوفين لشروط الإستفادة من الدفعة الثامنة والخمسين 10.1 مليون مستحق وتابع، وليصبح مجموع ما قام البرنامج بدفعه للمستفيدين من إقامته أكثر من 130 مليار ريال سعودي، منها 1.7 مليار ريال سعودي وذلك تعويضًا عن الدفعات السابقة، وذلك بعد الطلب من المستفيدين الافصاح عن الراتب مجملًا.

متوسط الدعم للأسرة الواحدة

وذكر المدير العام للتواصل ببرنامج حساب المواطن عبد الله الهاجري أن 77% من المستحقين حصلوا على الدعم من هذه الدفعة، حيث بلغ المتوسط لدعم الأسرة الواحدة 1845 ريالًا سعوديًا، وكذلك بلغ عدد الأرباب للأسر المستحقة أكثر من 2 مليون رب أسرة وذلك بنسبة 89% بينما قد بلغ عدد التابعين 7.8 مليون مستفيد، وقد بلغ عدد المستوفين من المستقلين لشروط الاستحقاق  أكثر من 258 ألف مستفيد،بنسبة 11% من نسبة إجمالي المستحقين الرؤساء، حيث أكد الهاجري علي ضرورة الافصاح عن الراتب.

النسبة الخاصة بأرباب الأسر

وقد أوضح الهاجري أن النسبة الخاصة بأرباب الأسر، قد بلغت 89% أما بالنسبة لربات الأسر فقد بلغت النسبة 11%، وقد بلغت النسبة الخاصة بالإناث المستقلات 43%، وشكلت نسبة الذكور المستقلون 57%، حيث بلغت نسبة إجمالي المستقلين الذين حصلوا على الاستحقاق الكامل 83% وقد بلغ 720 ريالًا سعوديًا للشخص المستقل.

وقد أكد الهاجري علي ضرورة الافصاح عن الراتب، وأن يقوم المستفيد بإدخال أى تغيرات تطرأ على بيانات محفوظة، وأن المدة المسموح بها التغير أقصاها 15 يومًا.