طريقة تسجيل الاراضي البيضاء والرسوم المفروضة والمدن المستهدفة

طريقة تسجيل الأراضي البيضاء التي أعلنت عنها وزارة الإسكان والتي تقع في المناطق داخل النطاق العمراني ويمكن استخدامها في المشاريع السكنية أو التجارية، وتقوم الوزارة بالعمل على تقنين وضع هذه الأراضي الفضاء وفرض الرسوم اللازمة عليها وكذلك تسويرها والحفاظ عليها لحماية حقوق اصحابها، ومن خلال موقع الوزارة ومنصة الأراضي البيضاء يمكن تسجيل هذه الأراضي وسداد الرسوم طبقا للمراحل التي اعلنت عنها الوزارة، سوف نتعرف على طريق تسجيل الأراضي البيضاء والرسوم المفروضة وكذلك المدن المستهدفة بتحديد الأراضي البيضاء وتحصيل الرسوم عليها.

طريقة تسجيل الأراضي البيضاء

تم تعريف الأراضي البيضاء بانها كل أرض فضاء متواجدة في الحيز العمراني والتي يمكن الاستفادة منها في المشاريع السكنية أو التجارية. يتم فرض رسوم على هذه الأراضي التي تكون مملوكة لشخص أو أكثر بصفة طبيعية أو اعتبارية بقيمة 2.5%. يتم تسجيل هذه الأراضي عن طريق موقع وزارة الإسكان ومنصة الأراضي البيضاء ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع وزارة الإسكان الإلكتروني ومنها الدخول على منصة الأراضي البيضاء.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية ومنها تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور ومربع التحقق.
  • أو يمكن الضغط على تسجيل مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة وتفعيل الحساب والدخول.
  • اختيار تسجيل أرض من خلال الخدمات وتحديد نوع المستخدم مالك أو مفوض عن فرد أو شركة.
  • تعبئة كافة البيانات المطلوبة وعرض الطلب والضغط على تسجيل وحفظ.

رسوم الأراضي البيضاء

يتم فرض رسوم على الأراضي البيضاء بقيمة 2.5% ويتم تطبيق الرسوم من خلال مراحل ثلاث تم توضيحها من خلال منصة الأراضي البيضاء التابعة لوزارة الإسكان وتأتي هذه المراحل كالتالي:

  • يتم فرض الرسوم على الأراضي البيضاء التي تصل مساحتها إلى 10 الاف متر مربع وتقع ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، وغير مطورة.
  • المرحلة الثانية تفرض الرسوم على الأراضي التي تكون مملوكة لفرد واحد والتي تبلغ عشرة ألاف متر مربع وتقع في النطاق الذي تحدده الوزارة.
  • اما المرحلة الثالثة فتكون الرسوم على الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها ه ألاف متبر مربع وفي النطاق الذي تحدده الوزارة.

المدن المستهدفة بتطبيق قرار الأراضي البيضاء

تعمل المملكة على تقنين وضعية العديد من الأراضي البيضاء ووضع الضوابط الخاصة بها والتي تهدف من خلالها إلى زيادة المعروض من الاراضي السكنية باسعار مناسبة. كما يهدف إلى تحقيق التوازن بين الطلب والمعروض من الأراضي المطورة. وقد تم اتسهجاف مجموعة من المدن منها مدينة جدة والدمام، والمدينة المنورة، ومدينة الطائف وكذلك جازان وعسير. كما يستهدف المشروع مدن كل من تبوك ومكة المكرمة والإحساء. تعمل المملكة من خلال مشروع الأراضي البيضاء غلى زيادة التنافسية ومنع الاحتكار.