حل سؤال.. يقيس مهند معدل نبضه قبل ممارسة الرياضة؟

جاء سؤال رياضيات في اختبارات اليوم للطلاب والطالبات، ومازال يبحثون عن الإجابة الصحيحة فيه، وتم طرح هذا السؤال وفقًا للمنهج التعليمي الجديد لوزارة التعليم السعودي، وليكون السؤال كالآتي ” يقيس مهند معدل نبضه قبل ممارسة الرياضة وكانت تصل إلى 70 نبضة على مدار 60 ثانية، ثم استمر في القياس بعد كل دقيقة لعودة عدد النبضات الطبيعية؟ فالحل الصحيح الذي سوف نتعرف عليه من خلال موقع مصر مكس.

يقيس مهند معدل نبضه قبل ممارسة الرياضة

لقد جاء سؤال هام جدًا لطلاب وطالبات المنهج التعليمي السعودي، وكان في مادة الرياضيات، ويشمل السؤال رسم بياني مخطط لمعرفة سرعة ضربات القلب واحتسابها من خلال عملية نقص، والسؤال هو ” يقيس مهند معدل نبضه قبل ممارسة الرياضة وكان يصل إلى 70 نبضة على مدار 60 دقيقة، واستمر لقياس النبض بعد كل دقيقة ليشاهد؟ فيجب على الطالب أن يقوم برسم بياني توضيحي من خلال الرقام الموضحة، وسوف تكون الإجابة الصحيحة هنا هي “عودة معدل النبض إلى طبيعية في وقت يصل إلى 6 دقائق فقط”.

لماذا تزداد ضربات القلب عند الجري

من الأسئلة الشائعة التي تم تداولها مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، هو لماذا تزداد ضربات القلب في حالة الجري أو أثناء الرياضة، فتختلف ضربات القلب من شخص إلى آخر وذلك يعود إلى عدة أسباب مختلفة، فعند إجهاد الجسد في وقت الرياضة أو الجري أو القيام بعمل شاق، ترتفع ضربات القلب ليتراوح المعدل ما بين 60-80 نبضة على مدار 60 ثانية فقط، وفي حالة إن كان الإجهاد غير شاق مثل المشي أو التمارينات البسيطة فيراوح المعدل ما بين 40-50 نبضه على مدار 60 ثانية فقط، ويتم العودة إلى معدل النبضات الطبيعية للقلب عد الراحة لمدة 6 دقائق وأقصاها 10 دقائق.

ويتساءل العديد عن الطريقة الصحيحة لاحتساب المعدل الأقصى لضربات القلب، والذي يطلق عليه اسم وجود خطر، فأعلنت الدراسة التقديرية في عام 2011 بان المعدل الأقصى لنبضات القلب تصل إلى 208 ثم نقوم بتوضيح المعادلة كالآتي على الأعمار المختلفة (208-(0.07 Xعمر الشخص)= الناتج الذي سوف يظهر هو المعدل الخطر للشخص حسب عمرة وحسب المجهود الذي يقوم بفعله.