متى صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023 .. وأفضل الأدعية المكتوبة؟ دار الإفتاء تُجيب

متى صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023؟ زاد البحث خلال هذه الأيام حول إجابة هذا السؤال؛ وهو من الأيام التي يستحب صومها وفيها فضل كبير ورد في السنة النبوية، وكشفت دار الإفتاء حكم صيام يوم عاشوراء، وهل يجوز صيامه منفردا أم يشترط جمعه بصيام تاسوعاء.

متى صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023؟

ومن المقرر صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023؛ يوم التاسع من محرم 1445، يوم الخميس الأسبوع المقبل 27 يوليو 2023، أما صيام يوم عاشوراء العاشر من محرم، سيوافق يوم الجمعة بعد المقبل 28 يوليو 2023م.

هو حكم صيام يوم عاشورا

وأوضحت دار الإفتاء إنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا، فيما يستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف.

صيام يوم عاشوراء ويوم بعد

ويسن صيام يوم عاشوراء ويوم قبله وبعده، حيث يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء؛ كما ورد عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، وقالت الإفتاء إنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا، فيما يستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.