مع تحديد غرة شهر محرم 1445.. هل يجوز صيام اول يوم في السنة الهجرية؟

يقصد برأس السنة هو اليوم الأول بالسنة الهجرية أي أول أيام محرم، والسنة الهجرية هي ذكرى هجرة النبي من مكة للمدينة المنورة حتى يجهر بالدعوة، عاش النبي فترة في مكة بداية الإسلام، ثم تلقى أمر من الله سبحانه وتعالى بأن يهاجر هو والمسلمين إلى المدينة المنورة حينما اشتد الإيذاء عليهم، ويفضل بعض الأشخاص أن يقوموا بصيام هذا اليوم، ولكن هل يجوز صيام اول يوم في السنة الهجرية أم لا؟، هذا من سنوضحه عبر مقالنا.

هل يجوز صيام اول يوم في السنة الهجرية؟

صيام رأس السنة الهجرية يعد من البدع تلك التي ليس لها أي دليل بالسنة أو القرآن، ويجوز أن يقوم المسلمين بصيامه إن وافق يوم قد اعتاد فيه المسلمين على الصيام، أما تخصيص هذا اليوم للصيام فهو غير جائز، كما أنه يعد من أحد البدعة المستحدثة، وليس هناك فضل لصيام هذا اليوم ولا يوجد دليل على هذا.

موعد بداية السنة الهجرية 1445

سميت السنة الهجرية بذلك الاسم نسبة لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة، ولذلك هي أحد المناسبات العظيمة بالدين الإسلامي، ويختلف موعد ابتداء السنة الهجرية في كل عام وستكون في هذا العام الأربعاء 19 يوليو.

عدد الأيام بالسنة الهجرية

هناك أشخاص كثيرون ليس لديهم معلومات عن رأس السنة الهجرية أو عدد أيامها، إذ أنها تختلف عن عدد الأيام بالسنة الميلادية فهي أقل 10 أيام، وشهور السنة الهجرية تكون ما بين 29 يوماً حتى 30 يوم، أما الأشهر الميلادية ما بين 30 حتى 31 يوم، فيما عدا شهر فبراير الذي يكون عدد أيامه 28 يوم أو 29، مع مرور أربع  سنوات.

تهنئة بالسنة الهجرية

تتوفر الكثير من أشكال التهنئة بالسنة الهجرية، وبإمكان الأشخاص استخدامها في تهنئة الأهل والأقارب، وإليكم تهنئة بالسنة الهجرية وهي كالآتي:

  • تهنئة خاصة لكافة الأهل والأحباب برأس السنة الهجرية تبعث في قلوبهم الأمان والفرحة والسرور عاماً هجرياً سعيداً.
  • كل عام والجميع بخير بحلول العام الهجري الجديد جعله الله جميلاً عليكم وندعو الله بأن يعيده عليكم ويجعله عاماً مليئاً بالأمل والفرحة والسرور.
  • كل عام وأنتم دائماً بخير ندعو الله أن تنعموا بسلاماً داخلياً وإخلاص وتقى.
  • أرجو أن يعم عليكم بالسلام والتقوى والإخلاص كل عام والجميع في خير دائماً وبسعادة.