حل سؤال..تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقة الحرارية باستخدام سائل التبريد؟

مازالت اختبارات مهاراتي مستمرة، ومازال البحث مستمر على العديد من الأسئلة التي يتوقف عنها الطلاب والطالبات، ويريدون التأكد من إجابتهم إن كانت صحيحة أم خاطئة، وجاء اليوم سؤال هام جدًا خاص بالتبريد، وهو “تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقة الحرارية باستخدام سائل التبريد”؟ فهل الإجابة صحيحة أو خاطئة مع توضيح ذلك، واليوم سوف نتعرف معًا على الإجابة من خلال موقع مصر مكس.

تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقة الحرارية باستخدام سائل التبريد

جاء سؤال هام جدًا لطلاب وطلبات التعليم السعودي، وكان حول هل الثلاجات والمكيفات تعمل من خلال سائل التبريد، ويجب أولا معرفة أن الثلاجات والمكيفات تعمل بالطريقة الفزيائية، وأنها تستعمل سائل التبريد ليتم انتقالها من الجسم الساخن إلى الجسم البارد، ويتم انخفاض الحرارة بكلهما، وإجابة سؤال ” تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقة الحرارية باستخدام سائل التبريد؟ “نعم” الإجابة صحيحة.

يمتص الطاقة الحرارية من داخل الثلاجة

تعتبر الثلاجة من العمليات الفزيائية التي يقوم عليها العديد من التجارب في مادة العلوم، والفكرة المتاحة في تحويل الحرارة في الثلاجة هي من الغاز السائل  الخاص بالتبريد بها، فعند حصول الغاز السائل وانتشاره يتم تبريد المكان بشكل كامل بدرجة حرارة منخفضة، وذلك من خلال أنابيب مخصصة لعبور السائل ويزيد من تكثف في سائل الأمونيا والفريون فيساعد في انخفاض الحرارة بشكل أكبر وذلك عكس السطح الخارجي للثلاجة والذي يظهر ذو درجة حرارة الغرفة أو مرتفع، والإجابة الصحيحة في سؤال اليوم هل يم عمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقة الحرارية باستخدام سائل التبريد والإجابة “صواب”.

ما هو سائل التبريد

بعد سؤال اليوم، يتسال العديد من الطلاب عن ما هو سائل التبريد وما هي استخدماته المتعددة، وهو عبار عن مادة غازية يقوم بالتحويل إلى الغاز السائل من خلال الأنابيب الخاصة الساخنة التابعة للثلاجة،فيتم الضغط على غاز الأمونيا وذلك بواسطة الضاغط الخاص فيتم ارتفاع في درجة الحرارة للسطح الخارجي للثلاجة، فيتم تحويل غاز التبريد إلى السائل، وبعد التفاعل معًا ينتج غاز التبريد بدرجة حرارة تصل إلى صفر، ويمكن التحكم فيها بأقصى ارتفاع 5 درجات فقط.