إجابة سؤال هل بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان؟

هل بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان؟ هو سؤال رائع يعيدنا إلى أمجاد الصحابة والتابعين ممن بنوا الأمجاد وفتحوا الفتوحات ونشروا الإسلام في أرجاء العالم من الشمال إلى الجنوب ومن شرق العالم إلى غربه، عقبة بن نافع هو من التابعين الأوائل، وقد آمن بالرسول وصدقه وسار على دربه صل الله عليه وسلم ودرب الصحابة الأولين، وله أعمال تاريخية عظيمة خلدت اسمه في كتب التاريخ الإسلامي وأصبحت سيرته تلهب القلوب بالحماسة وتعيد إلى الأذهان الأمجاد ومن صنعوها.

هل بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان

الإجابة هي نعم! إن مدينة القيروان هي واحدة من المدن العريقة في الإسلام، وبها جامع القيروان الكبير والذي يعتبر أحد أهم المعالم الإسلامية التاريخية في العالم، وكانت تلكط المدينة هي مكان انطلاق الفتوحات التي خاضها عقبة بنم نافع وجنوده فيما بعد، وعاصمة للدولة الإسلامية في قارة إفريقيا، ولكن ما هي قصة هذا البناء وكيف فكر فيه التابعي الجليل والمحارب العظيم؟

عاجل: صرف الدفعة الأولى من مؤسسة تكافل للطلاب والطالبات 

مدينة القيروان
فتوحات عقبة بن نافع

معلومات عن مدينة القيروان

إجابة سؤال أي مما يلي يمثل تزاوجا ينتج نباتات جميعها طويلة t تمثل الطويلة t تمثل القصيرة؟

بعدما أصبح عقبة بن نافع أميرًا على إفريقيا، وجد أنه ليس هناك عاصمة للدولة الإسلامية في تلك القارة الواسعة والممتدة الحدود، والتي اعتبرها ذات موقع جغرافي متميز بين قارات العالم، وكان قد وثق في إيكام أهل إفريقيا بالفعل، ولكن خشي دخول الجيوش إليها وأن يكون ذلك سببًا في ارتدادهم عن الدين، لذا فكر في بناء عاصمة للإسلام، ليكون مركز لجيش المسلمين في إفريقيا، وبنى عقبة بن نافع مدينة القيروان، في منطقة بعيدة عن الساحل كي لا تكون سهلة الدخول عن طريق البحر، وجعلها في مواجهة جبال أوراس، كي لا تكون في مواجهة الأسطول الروماني والأعداء الراغبين في دخولها.

ما أسباب استخدام الدمى بدلا من البشر في اختبار حوادث التصادم؟

سبب تسمية القيروان بهذا الاسم، حيث الاسم جاء من الفارسية وليس العربية، ومعناها مكان العدة والعتاد ومركزا للجيوش، وكان الاسم بالفعل يعني سبب البناء لتكون المدينة مركزا لانطلاق الجيش الإسلامي لمواصلة الفتوحات، وقد كان، وهي العاصمة الإسلامية الأولى في إفريقيا.

تعرف على إجابة: فيم يختلف جدار الخلية عن غشاء الخلية؟

أهم أعمال عقبة بن نافع

  • كان ضمن جيش عمرو بن العاص عند فتح مصر.
  • شارك في فتح الواحات وبرقة وزويلة.
  • تولى إمارة برقة بعد فتحها في عهد عمرو بن العاص.
  • في عهد عبدالله بن أبي السرح، شارك في فتح سبيطلة.
  • بنى عقبة مدينة القيروان بعد توليه أميرا عليها.