معايير الاستحقاق الفعلي في برنامج دعم حساب المواطن 1444هـ

معايير الاستحقاق الفعلي في برنامج الدعم الخاص بحساب المواطن، والتي يتم عليها حساب قيمة مبلغ الدعم كل شهر، ومن الأدوات الهامة التي يؤكد عليها حساب المواطن هي توافر الشروط الهامة للتقديم على الدعم، ثم توافر الحد المطلوب للدخل ليتم حساب قيمة الدعم المطلوبة والمناسبة لعدد افراد الأسرة وقيمة الدخل الإجمالي لأفراد الأسرة، سوف نتعرف على معايير الاستحقاق الفعلي التي يقوم عليها تحديد قيمة مبلغ الدعم الشهري، وفق دراسة الأهلية التي تتم بشكل دوري للتأكد من البيانات وأحقية المستفيد من الدعم.

معايير الاستحقاق الفعلي

  • تقوم معايير الاستحقاق الفعلي على أمرين هامين هما عدد افراد الأسرة. والدخل.
  • كما يتم حساب معايير الاستحقاق للأسرة طبقا لعدد الافراد أقل من 18 عام وألأاعلى من 18 عام.
  • كما يتم حساب الدخل بحسب ما يتم إدخاله من بيانات من الراتب أو الأنشطة الأخرى.

خطوات الإفصاح عن الدخل

يتم الإفصاح عن الدخل من خلال موقع دعم حساب المواطنن ومن خلال حساب المستفيد عن طريق مجموعة من الخطوات التي لابد من القيام بها وخاصة للمسجلين الجدد على موقع الدعم الإلكتروني ويمكن اتباع التالي:

  • الدخول على تفاصيل الطلب بعد تسجيل الدخول على موقع حساب المواطن بالاسم وكلمة المرور.
  • الانتقال إلى تحديد نوع الدخل ومصدر الدخل ثم قيمة الراتب الشهري.
  • الضغط على إضافة ثم حفظ، كما يمكن تحديد مصادر الدخل الأخرى مثل عوائد الأصول العقارية.
  • عوائد الأعمال الحرة. والاستثمارات المالية وغيرها من المصادر.
  • كما يتم الإفصاح عن عوائد الدخل من الأنشطة التجارية.

عدم الإفصاح عن بيانات جوهرية

في حال عدم الإفصاح عن بيانات جوهرية في حساب المواطن مثل بيانات الدخل. في حال إدخال بيانات مضللة لجهات الدعم. كما في حال التحايل للحصول على استحقاق ليس من حقه. في هذه الحالات الثلاث يتم إيقاف الدعم عن المستفيد الرئيسي وحرمانه منه لمدة لا تزيد عن عامين. كما يتم استرجاع ما حصل عليه من قيم مالية بدون حق.

معايير الاستحقاق الفعلي
معايير الاستحقاق الفعلي

صدور نتائج الأهلية للدفعة 58

صدرت نتائج الأهلية الخاصة بالدفعة 58 من دعم المواطن على الموقع الإلكتروني من بداية شهر سبتمبر ويتمكن الجميع من مستفيدي الدعم من الاستعلام عن الاهلية. تصدر نتائج الأهلية في بداسة الشهر الميلادي بينما يتم نزول الدعم يوم العاشر منه ما لم يصادف يوم أجازة رسمية. ويصادف الدفعة 58 من الدعم يوم أجازة رسمية لذلك يتم نزول الدعم يوم الحادي عشر من شهر سبتمبر. تبقى على موعد نزول الدعم لهذا الشهر خمسة أيام فقط ويتم نزول الدعم يوم الأحد 11 سبتمبر. ويمكن الاستعلام عن قيمة الاستحقاق من خلال الحساب البنكي الخاص بالمستفيد من الدعم.