مصاريف الجامعات الاهلية والحد الادنى للقبول بعد اجتماع مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية مع وزير التعليم العالي

مصاريف الجامعات الاهلية التي تفتح أبوابها للتقديم في كلياتها المتعددة للطلبة من خريجي الثانوية العامة التي تبحث عن بعض الكليات بعينها، وخاصة كليات القمة لطلبة القسم العلمي في التخصصات الطبية وغيرها من الكليات التي تعمل على توفير التعليم الجيد الذي يفتح أبواب العمل في الأسواق المحلية والدولية، وتعد مصروفات الجامعات الأهلية هينة مقارنة بغيرها وتعمل الدولة على توفير التعليم لبعض الطبقات المتوسطة بمصروفات يمكنهم سدادها بسهولة سوف نتعرف على قيمة مصروفات بعض الكليات الهامة في الجامعات الأهلية واسماء هذه الجامعات في المحافظات المختلفة، وكذلك الحد الادنى للقبول في عدد من كلياتها.

مصاريف الجامعات الاهلية

تعد الجامعات الأهلية واحدة من وسائل التوسع في التعليم العالي التي تقدم التعليم بمخرجات جيدة تواكب التطورات العالمية  وتلبي احتياجات سوق العمل. يقبل الطلبة من خريجي الثانوية العامة على تلك الجامعات لإمكانية سداد المصروفات الخاصة بها. كما يمكن الاستفادة من وسائل التعليم الحديث وتطوير مهارات الطلبة. كذلك تساعد على فتح اسواق العمل للخريجين المهرة . وتأتي مصاريف بعض الكليات في الجامعات الأهلية كالتالي:

  • مصاريف كليات الطب تصل حتى 105 جنيه مصري.
  • اما عن مصاريف كلية طب الأسنان فلا تتعدى 97 ألف جنيه.
  • كلية الصيدلة تأتي مصروفاتها بقيمة 85 الف جنيه.
  • أما كلية العلاج الطبيعي فلا تتجاوز قيمة المصروفات 63 الف جنيه.

كم مصروفات الجامعة الأهلية

تتغير المصروفات التي يتم سدادها على حسب طبيعة الكلية حيث تتواجد بعض الكليات العملية التي ترتفع بها قمية المصروفات عن الكليات النطرية ومنها:

  • كلية هندسة الحاسب الآلي وعلوم الحاسب الآلي تبلغ مصروفتها 69 الف جنيه.
  • بينما كلية السياحة والفنادق فقد بلغت مصروفاتها 40 ألف جنيه.
  • أما عن كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية فتبلغ مصروفاتها 43 ألف جنيه.
  • تأتي كلية العلوم الإدراية لتبلغ مصروفاتها 46 الأف جنيه.
مصاريف الجامعات الاهلية
مصاريف الجامعات الاهلية

ما هي الجامعات الأهلية التي يمكن التقديم عليها

يبلغ عدد الجامعات الأهلية حتى الآن خمسة عشر جامعة تتوفر في معظم المحافظات المصرية لتكون أقرب للطلبة في التواجد والالتحاق بالكليات المتخصصة المختلفة. تتواجد الجامعات في كل من:

جامعات أهلية: (المنصورة الجديدة، المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية، النيل الأهلية، الأهلية الفرنسية في مصر، مصر للمعلوماتية، أسيوط الأهلية، المنصورة الأهلية، المنيا الأهلية، المنوفية الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، قنا الأهلية، الإسكندرية الأهلية، بني سويف الأهلية).

تعمل الدولة المصرية على توفير المزيد من الجامعات الأهلية التي تقدم الخدمات التعليمية المتميزة والتي يجد بها الطالب فرصة للحصول على اتعليم العالي في الكلية التي يرغب في الالتحاق بها دون أن يقف المجموع في الاثنوية العامة عائقا امام تحقيق طموحاته، والعمل على الاستفادة من الدعم المصري والقيادة المصرية لمثل هذه الجامعات. أعلنت الجامعات الاهلية عن الحد الادنى للقبول ومنها 82% لكلية الطب. الأسنان 80%. العلاج الطبيعي 78%. كلية الصيدلة 74%. الهندسة 68%.