وزارة الموارد البشرية: توضح الإجراءات الممنوعة عن موظفين القطاع العام في المملكة

أصدرت وزارة الموارد البشرية تحذير الإجراءات الممنوعة على موظفي القطاع العام بالمملكة، حيث لا يحق للموظف في القطاع الحكومي باتخاذ إجراءات تتعارض مع كونه موظف في الدولة والتي حذرت منها الوزارة وأصدرت بيان شديد اللهجة وحددت الأمور المحظورة على موظفين القطاع العام القيام بها والتي سنتعرف عليها في السطور التالية ونسردها معا لكي نتعرف على جميع الأمر التي حذرت منها الوزارة.

الإجراءات الممنوعة على موظفي القطاع العام

أعلنت وزارة الموارد البشرية أنه هناك ثلاث أمور ممنوعة على موظفي المملكة وفيما يلي سنتعرف على الإجراءات الممنوعة على موظفي القطاع العام والتي تتلخص في :

  1. لا يسمح لموظف القطاع العام استخراج سجل تجاري.
  2. يحظر على موظف القطاع العام مزاولة الأعمال الحرة.
  3. كما لا يسمح لموظف القطاع العام العمل في القطاع الخاص.

خدمة العناية بالعملاء في وزارة الموارد

ورد سؤال إلى خدمة العملاء في الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية على تويتر يفيد سؤال أحد المستفيدين عن مدى قانونية عمل أحد موظفي الدولة في القطاع الخاص؟ وكان رد خدمة العملاء من خلال البيان الذي أصدرته الوزارة والذي يوضح الإجراءات المحظورة على موظفي القطاع العام والتي تعرضهم للمسائلة القانونية.

حيث تنص اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية والتي تفيد أن الوظيفة في القطاع العام تتضمن مهام واختصاصات مدنية يقوم الموظف لخدمة عامة ويخضع من خلالها للسلطة الرئاسية في التنظيم الإداري.

توطين عدد من المهن والأنشطة

قرارات وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي والتي تفيد توطين عدد من المهن والأنشطة لتوفير فرص عمل أكثر للشباب السعودي والعمل في نفس الوقت في وظائف حيوية وذلك بالتعاون مع الجهات الإشرافية وقد أصدرت الوزارة بيان تضمن المهن التي تقرر توطينها وهي كما يلي:

  1. الطيران المرخص.
  2. البصريات.
  3. نشاط الفحص الدوري.
  4. منافذ خدمات البريد ونقل الطرود.
  5. العمل في خدمة العملاء.
  6. العمل في منافذ البيع ل 7 أنشطة اقتصادية.

وذلك في جميع مدن المملكة وزيادة مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وقالت وزارة الموارد أن هذه القرارات ستعمل على توفير 33ألف فرصة عمل للشباب السعودي وسوف تعزز من مشاركتهم في الأنشطة الاقتصادية بالمملكة.