تخصصات كلية الملك فهد الأمنية 2023 وشروط القبول ومدة الدراسة ونسب القبول

كلية الملك فهد الأمنية هي أحد الكليات الأمنية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، والتي تستهدف  تدريب الكوادر الأمنية وتخريج كفاءات أمنية على أعلى مستوى تحافظ على استقرار الأمن في جميع المدن السعودية، وسوف نتعرف على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول تخصصات الكلية والشروط ونسبة القبول وغيرها من خلال هذا المقال.

نبذة عن كلية الملك فهد الأمنية

كلية الملك فهد الأمنية هي كلية مميزة تهدف لتخريج كوادر أمنية وضباط على أعلى مستوى في التدريب الأمني والعسكري والبحث الجنائي وتأمين المنشآت، وتعتبر من أهم الكليات في القطاع الأمني لوزارة الداخلية السعودية، وهذه الكلية تابعة لوزارتي التعليم العالي السعودية ووزارة الداخلية، حيث حددت السلطات المعنية مدة الدراسة بــ 3 سنوات دراسية، أو 25 أسبوع دراسي في السنة الواحدة يدرس فيها الطالب المتخرج من الثانوية العامة العلوم الجنائية وغيرها من البرامج الأمنية الأكاديمية.

شعار كلية الملك فهد الأمنية
شعار كلية الملك فهد الأمنية

كم مدة الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية؟

الدراسة في كلية الملك فهد الأمنية 25 أسبوع دراسي في السنة الدراسية الواحدة، ويتم دراسة العديد من التخصصات الأمنية والجنائية على مدار 3 سنوات متتالية حتى التخرج، حيث يحصل المتخرج من الكلية شهادة البكالوريوس في العلوم الأمنية، وتقبل كلية الملك فهد الأمنية العديد من التخصصات من خارج الكلية، للدراسة في الكلية ومنح شهادة البكالوريوس في المدة الزمنية للدراسة، حيث تقبل الكلية هذه التخصصات: الطب – الصيدلة – الهندسة – علوم الحاسب الآلي – التربية – الآداب – الشريعة- العلوم – القانون- الدراسات الإسلامية – لغات وترجمة- علوم طبية تطبيقية.

كيف أقبل في كلية الملك فهد الأمنية؟

يمكنك القبول في كلية الملك فهد الأمنية للعام الدراسي 1444 سواء لخريجي الثانوية العامة السعودية أو للتخصصات الجامعية المطلوبة التي ترغب في دراسة العلوم الجنائية والأمنية في الكلية، ولكن هناك العديد من الشروط سواء لخريجي الثانوية العامة، أو للتخصصات الجامعية، وهذه الشروط هي:

شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية لخريجي الثانوية العامة

يجب تقديم المستندات والأوراق التالية:

  1. تقديم شهادة الثانوية العامة الحديثة التي لم يمر عليها أكثر من عام.
  2. اجتياز الكشف الطبي في كلية الملك فهد الأمنية.
  3. اجتياز جميع الاختبارات النفسية التي تعقدها إدارة الكلية في مواعيد لاحقة.
  4. اجتياز الطلاب لجميع اختبارات القياس التي تقررها الكلية.

هذه الشروط ضرورية للحصول على نتائج قبول خريجي الثانوية العامة للدراسة في الكلية في العام الدراسي الجديد.

كلية الملك فهد الأمنية
كلية الملك فهد الأمنية

شروط القبول في كلية الملك فهد الأمنية لخريجي الجامعات السعودية

يمكن لخريجي الجامعات السعودية في سنوات سابقة التقدم للدراسة في الكلية، وذلك عبر الشروط التي قررتها الكلية وهي:

  • لا يزيد سن الطالب المتقدم عن 27 عامًا.
  • تقبل الكلية الطلاب السعوديين فقط.
  • لا يقل سن الطالب المتخرج من كليات الطب السعودية عن 30 عامًا.
  • يجب اجتياز جميع الاختبارات الطبية واختبارات القياس والقدرات للقبول في الكلية.
  • تقديم شهادة المؤهل الجامعي السعودية أو الأجنبية في التخصصات المطلوبة من الكلية.
  • تقديم شهادة المعادلة في حالة إذا كانت شهادة المؤهل الجامعي أجنبية من خارج جامعات المملكة.
  • لا تقبل الكلية الطلاب السعوديين المتزوجين من امرأة أجنبية.
  • تقديم السجل الجنائي ضمن أوراق ومتطلبات الكلية.

أوراق مطلوبة للتسجيل في كلية الملك فهد الأمنية

توجد العديد من الأوراق والمستندات التي يجب تقديمها في كلية الملك فهد الأمنية 1444، وهذه الأوراق عند استيفاء شروط القبول في الكلية للدراسة، وهي:

  1. تقديم نسخة من طلب الالتحاق.
  2. صورة اختبار القدرات العامة.
  3. نسختين من شهادة الثانوية العامة.
  4. صورة السجل الأكاديمي للطالب.
  5. صورة مكبرة لبطاقة الهوية الوطنية السارية.
  6. 10 صور ضوئية شخصية للطالب حديثة.

تقدم هذه الأوراق عند التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية 2023، في المواعيد المحددة التي تقررها إدارة الكلية.

كلية الملك فهد الأمنية
كلية الملك فهد الأمنية

أسباب رفض قبول الطلاب في كلية الملك فهد الأمنية

توجد العديد من الأسباب التي يمكن رفض الطالب المتقدم في كلية الملك فهد الأمنية، وهذه الأسباب منها عدم استيفاء وتحقق شروط القبول في الكلية، أو زواج الطالب من امرأة غير سعودية، أو عدم اجتياز اختبارات قبول الطلاب في الكلية، هذه الأسباب لرفض الطلاب، وفي حال عدم وجودها يمكن للطلاب القبول في كلية الملك فهد الأمنية.

مواعيد قبول الطلاب الجامعيين في كلية الملك فهد الأمنية

تحدد إدارة كلية الملك فهد الأمنية مواعيد قبول الطلاب الحاملين لشهادة البكالوريوس من الجامعات السعودية في تخصصات عدة، حيث حددت الفترة ما بين يوم السبت 19 / 11/ 1443ه الساعة العاشرة صباحًا حتى الخميس 24 / 11/ 1443هـــ الساعة 10 صباحًا القبول لدورة الضباط الجامعيين،حيث يتم القبول عبر رابط أبشر توظيف بوزارة الداخلية

نتائج القبول في كلية فهد الأمنية

كثير من الطلاب المتقدمين في كلية الملك فهد الأمنية، يسألون عن نتائج القبول في كلية الملك فهد الأمنية، حيث أتاحت الكلية القيام بالاستعلام عن نتائج القبول إلكترونيًا عبر منصة أبشر توظيف،ويمكنكم الاستعلام عبر رابط أبشر توظيف ثم اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على زر قبول على المنصة.
  • كتابة جميع البيانات الشخصية المطلوبة من الموقع مثل: رقم الهوية الوطنية – تاريخ الميلاد – رقم الطلب.
  • إدخال البيانات المطلوبة من الموقع الخاص بالكلية.

تظهر بعد ذلك قوائم نتائج قبول الطلاب عبر جدول المقبولين، وجميع البيانات والمعلومات التي تهم الطلاب المقبولين من المواعيد المقررة لباقي الاختبارات المؤهلة للقبول في كلية الملك فهد الأمنية.

رابط الاستعلام عن نتائج قبول كلية الملك فهد الأمنية أبشر للتوظيف 1444

رابط الاستعلام عن نتائج قبول كلية الملك فهد الأمنية، أحصل عليه الآن واستعلم عن جميع البيانات التي تخص الطلاب المتقدمين والمواعيد المقررة للدراسة.

أسئلة شائعة عن القبول في كلية الملك فهد الأمنية

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال جميع الطلاب المتقدمين في كلية الملك فهد الأمنية، وسوف نجيب على هذه الأسئلة:

هل تخصص القانون مطلوب في الكلية الأمنية؟

أعلنت كلية الملك فهد الأمنية العديد من التخصصات الجامعية المطلوبة 1444، وذلك لالتحاق الطلاب بالكلية من أجل الحصول على دورة العلوم الجنائية والأمنية وتخريج ضباط من الكلية للعام الدراسي 1444/ 2023، ويعتبر تخصص القانون والشريعة والدراسات الإسلامية بالإضافة لتخصص الهندسة والعلوم والحاسب الآلي من أكثر التخصصات طلبًا في كلية الملك فهد الأمنية.

كم الطول المطلوبة في كلية الملك فهد الأمنية؟

اشترطت كلية الملك فهد الأمنية طول مناسب للحصول على القبول للطالب المتقدم، حيث اشترطت لقبول الطلاب أن لا يقل طول الطالب المتقدم عن 168 سم  ولا يزيد عن 188 سم وهي إحدى اشتراطات القبول في اختبار الكشف الطبي في الكلية.

كم أقصى حد للوزن في كلية الضباط؟

اشترطت الكلية الأمنية أو كلية فهد الأمنية 1444 أن لا يقل وزن الطالب عن 52 كم، ولا يزيد عن 95 كم. وهي الاشتراطات في الكشف الطبي الذي يجب اجتيازه كأساس القبول في كلية فهد الأمنية لهذا العام.

كم النسبة المطلوبة للقبول في كلية الملك فهد الأمنية

حددت إدارة كلية الملك فهد الأمنية نسبة قبول 80 % المعدل التراكمي لشهادة الثانوية العامة السعودية، هذا بالإضافة إلى الحد الأدنى لدرجات اجتياز الاختبارات الخاصة بالكلية مثل اختبارات القدرات والقياس والكشف الطبي.

كم راتب الملازم في كلية الملك فهد الأمنية؟

من المزايا الهامة في كلية الملك فهد الأمنية هي تدريب الكوادر الوطنية في العلوم الجنائية والتخرج من الكلية للعمل في الشرطة السعودية وفي أماكن عديدة في المملكة العربية السعودية، أما عن راتب الملازم المتخرج من كلية الملك فهد الأمنية يتراوح ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف ريال سعودي شهريًا بخلاف العلاوات والمكافآت. وهو راتب رائع ومميز للشباب في مقتبل عمرهم خاصة إذا علمنا أنه يزداد الراتب مع الترقيات الدورية.

ما هو اختبار كلية الملك فهد الأمنية؟

توجد العديد من الاختبارات للكفاءات الأمنية تقدمها الكلية كأساس شرط قبول الطلاب في الكلية، ومن هذه الاختبارات اختبار القدرة والقياس والمهارة التي تحددها الكلية في وقت وموعد لاحق بعد التسجيل وتقديم الشهادات والأوراق المختلفة، هذه كانت أهم الأسئلة الشائعة حول التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية، تساعد جميع الطلاب المقبلين على الدراسة في الكلية للعام الدراسي 1444هـ / 2023م.