هل تم إلغاء الفصول الثلاثة في التقويم الدراسي الجديد؟ وزارة التعليم السعودية تجيب

يهتم كثير من أولياء الأمور والطلاب بالسعودية بالاستفسار حول نظام العام القادم و هل تم إلغاء الفصول الثلاثة؟ حيث اعتمدت وزارة التعليم السعودية في العام الماضي نظام الفصول الدراسية الثالثة وأعدت خطة تشغيلية للعام تم العمل بها تتضمن موعد بداية ونهاية كل ترم  الإجازات التي تفصل بين الفصول الثالثة والإجازات المطولة التي تتضمنها الفصول و قد أثبت هذا النظام أهدافه ونجح بشكل كبير فهل سيستمر أم هل تم إلغاء الفصول الثلاثة في التقويم الجديد1444.

إلغاء الفصول الثلاثة

نفت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ما تردد حول هل تم إلغاء الفصول الثلاثة وقالت الوزارة أنه لا صحة لما تردد حول نية الوزارة إلغاء هذا النظام وعلى العكس فإن وزارة التعليم تعمل على قياس الأداء وفي الميدان التربوي، وقد وضعت وزارة التعليم بعد التشاور مع مجلس الوزراء التقويم الدراسي الجديد للعام 1444 – 1445 والذي تضمن الفصول الدراسية الثالثة وجميع الإجازات التي تتخلل العام باختلاف أنواعها رسمية ودينية ومطولة كما وضع الخطة التشغيلية للإدارات التعليمية في كافة محافظات ومدن المملكة.

نظام الفصول الثالثة للجامعات

وعن نظام الفصول الدراسية الثالثة فقد أكد مجلس الوزراء على وزارة التعليم ضرورة إعادة النظر في نظام الفصول الدراسية الثالثة للجامعات السعودية والكليات التقنية التابعة لمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وإتاحة الفرصة للجامعات اختيار النظام الذي يتناسب وينسجم مع النظام العالمي للتعليم العالي، بما يتيح استقلالية الجامعات في اختيار النظام الذي يتناسب معها ومع نوعية الدراسة بها والنظام الخاص بها.

نظام الفصول الدراسية الثلاثة

يكثر الجدل حول النظام الذي تم تطبيقه من قبل وزارة التعليم السعودية بتقسيم السنة الدراسية إلى ثلاث فصول وقالت الوزارة أنها تسعى لتطوير المنظومة التعليمية ورفع كفاءتها وفق تطبيق رؤية المملكة 2030 لتطوير التعليم وان الوزارة تلقت توصيات باعتماد هذا النظام لما حققه من نجاح تم قياسه على الميدان التربوي، كما ستعمل الوزارة على تطوير هذا النظام بما يتوافق مع متطلبات العملية التعليمية.

من المتوقع أن تترك وزارة التعليم الحرية للجامعات في اختيار النظام الذي يتناسب معها ومع نوعية الدراسة بها حيث يمكن للجامعة اختيار العمل بنظام الفصول الدراسية الثلاثة إذا توافق معها أو الاستمرار في نظام الفصلين الدراسيين.