‏جامعة طيبة: ‏إلغاء السنة التحضيرية بداية من العام القادم وتفاصيل نظام الفصول الثلاثة 1444

كشف وكيل عمادة القبول والتسجيل في جامعة طيبة الدكتور نايف العمري عن إلغاء السنة التحضيرية وذلك خلال الساعات الأخيرة، فهو قرار هام من المقرر أن يتم تطبيقه بداية من العام المقبل في الجامعة، حيث صرح رسميًا بأن العام الدراسي القادم سيشهد عدة تغيرات ليست فقط على مستوى الجامعة فحسب، ومن أهم هذه التغييرات هي الإعلان عن إلغاء السنة التحضيرية لهذا العام.

‏جامعة طيبة ‏إلغاء السنة التحضيرية بداية من العام القادم

قد كشفت جامعة طيبة عني بعض التغيرات المقرر أن تأتي العام المقبل بناءً على ما اعتمدته الجهات المسؤولة، وهي التغييرات التي تكون على مستوى التعليم الجامعي للمملكة، ويكون ذلك في إطار العمل على التحول لنظام الفصول الثلاثة، وهو النظام الذي يحتاج إلى عدة تعديلات على الخطط والبرامج وما إلى ذلك.

وقد أشار كذلك رئيس الجامعة من خلال بعض التصريحات الأخيرة أنه سوف تكون هناك بعض البرامج الجديدة، بالإضافة إلى تغيير نظام قبول جديد في جامعة طيبة، وقد أكد انه لأول مرة يطبق نظام القبول المباشر في جميع التخصصات.

وبالتالي سيكون هناك تغيرات كثيرة جذرية في أنظمة القبول في الجامعة، وفي هذا الإطار فقد أكد أيضا أنه بداية من العام المقبل سيتم إلغاء السنة التحضيرية، وسيكون المقبول مباشرة على التخصصات الموجودة، والمفاضلة بين الطلاب ستكون بناءً على النسبة الموزونة والرغبات.

تفاصيل نظام الفصول الثلاثة في الجامعات

شهدت الساعات الأخيرة تقديم دعوة هامة جاءت من جانب المجلس في جلسته التي تم انعقادها رسميا اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ، وزارة التعليم إلى تقييم النظام الثلثي في المدارس والتراجع عنه إن لزم الأمر، وذلك بالتزامن مع تطبيق هذا النظام في كل المراحل الدراسية المختلفة المدارس وكذلك الجامعات.

وقد طالب في هذا الإطار بالعمل على تسريع عملية الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد والمدمج، أسوة بالبرامج التقليدية في عملية التصنيف، وكذلك من خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة، ومن الجدير بالذكر أنه في نفس الإطار قد أقر توصية لدعم الوزارة لرفع المخصصات المالية لبنود التشغيل والصيانة والنظافة، بما يضمن تهيئة البيئة التعليمية في الجامعات ومدارس التعليم العام.