شروط انتقال العمالة المنزلية لصاحب عمل آخر “الموارد البشرية توضح”

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بإصدار قرارًا سيغير حياة الكثيرين، وهذا القرار خاص بإجراءات نقل الخدمة لعملاء الخدمة  المنزلية، وقامت الوزارة بتوضيح شروط انتقال العمالة المنزلية لصاحب عمل آخر، بدون اللجوء إلى موافقة صاحب العمل الحالي، وبالطبع مع توفر بعض الشروط العامة التي يجب توافرها، لإتمام عملية الانتقال .

شروط انتقال العمالة المنزلية

أتاحت للعامل المنزلي الانتقال لصاحب عمل آخر، بدون موافقة صاحب العمل الحالي، إذا توافرت بعض النقاط التي يشترط أن تتواجد لإتمام الانتقال، هناك بعض من الشروط الواجب توافرها لانتقال العمالة المنزلية طبقًا لما ورد في بيان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي كالتالي:

  1. إذا تم الإثبات أن صاحب العمل تأخر في دفع أجر العامل المنزلي لمدة 3 شهور متتالية، أو 3 شهور متفاوتة، دون سبب واضح خاص بالعامل نفسه.
  2. التأخر في تسلُم العمالة الواردة في خلال 15يومًا من وصولها للبلد، وذلك خلال الوسيط، ومن خلال مكتب الاستقدام.
  3. تأخر صاحب العمل في استخراج رخصة العمالة التي تعمل عنده، وعدم استخراج الرخصة من الأساس، أو عدم تجديد الرخصة لهذه الفئة التي تخصه بعد مضي 30 يومًا على انتهائها.
  4. أن يقوم صاحب العمل بتأجير العامل المنزلي، الذي يعمل عنده لآخرين ليقدم لهم خدماته.
  5. تقديم دليل واضح على الأذى الجسدي والنفسي، الذي يتعرض له العامل، للقيام بالأعمال المنزلية الشاقة التي تفوق قدرته الجسدية.
  6. إذا تم الإثبات أن هذا العامل يتعرض للمعاملة السيئة من قِبل صاحب العمل، أو أي فرد من أفراد الأسرة التي يعمل لديها، يقوم العامل بتقديم شكوى لصاحب العمل، وتأخر صاحب العمل في النظر لمحتوى الشكوى وتقديم الحل المناسب، ولكن  شرط ألا يكون العامل قد ساهم في عدم النظر في الشكوى بأي طريقة.
  7. أن يُقدِم صاحب العمل شكوى غير صحيحة خاصة بالعامل لتغيبه، أو لأي سبب آخر.
  8. تأخر صاحب العمل، وأى فرد من أتباعه لحضور الجلسات الخاصة “بلجنة تسوية خلافات العمالة المنزلية” جلستين متتاليتين بعد إبلاغه بهما.
  9. تغيب صاحب العمل لأي أسباب خاصة به، مثل السفر خارج البلاد أو المرض، والتأخر في دفع مستحقات وأجور العامل الذي يعمل عنده، وهناك أيضًا خدمة تبليغ تغيب العامل عن العمل، ويستطيع صاحب العمل من خلال هذه الخدمة التبليغ عن غياب العامل المنزلي إلكترونيًا.

 الشروط لإتمام نقل الخدمات لصاحب العمل الجديد

  • يجب على صاحب العمل الجديد سداد كل الرسوم المقررة.
  • يجب على صاحب العمل أن يتحمل تكاليف الإيواء للعامل خلال فترة بقاء العامل فيه.

ومما سبق عرفنا أن العمالة المنزلية وكل من يعمل بها، مهنة يجب على الكل احترامها وتقديرها، نظرًا لدورها العظيم في حياتنا، والخدمة العظيمة التي يقوم بها ومعاملته معاملة حسنة يرضى عنها الله سبحانه وتعالى، كما وضحنا شروط انتقال العمالة المنزلية.