بنظام القرعة.. فتح باب التسجيل لحجاج الداخل في مسار الحج الإلكتروني تعرف على الطريقة والشروط 1443هـ

فتح باب التسجيل لحجاج الداخل عبر مسار الحج الإلكتروني والتي توفر من خلاله وزارة الحج والعمرة كافة البيانات المتعلقة بحجاج الداخل من حيث الباقات المخصصة للحج وأسعارها، كذلك الشركات التي يمكن التعاقد معها، كما وفرت الوزارة من خلال تطبيق اعتمرنا الحصول على تلك الباقات واختيار المفضل منها، وكذلك التقديم على الحج سوف نتعرف على كافة التفاصيل التي أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة لحجاج الداخل من مواطن أو مقيم والشروط المطلوب توافرها أثناء التقديم، كما نتعرف على مدة التقديم المتاحة أما الجميع ونظام العمل في اختيار الحجاج لهذا العام ممن توافرت بهم الشروط.

فتح باب التسجيل لحجاج الداخل

  • أعلنت وزارة الحج والعمرة عن فتح باب التسجيل لكافة الأفراد من داخل المملكة من مواطن أو مقيم.
  • يبدأ التسجيل من يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر ذي القعدة الثالث من شهر يونيو 2022.
  • يستمر التقديم حتى يوم الثاني عشر من شهر ذي القعدة 1443هـ الموافق الحادي عشر من شهر يونيو 2022.
  • يتم التقديم من خلال مسار الحج الإلكتروني عبر موقع وزارة الحج والعمرة أو من خلال تطبيق اعتمرنا.
  • تم وضع مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها أثناء التقديم حتى يتم قبول الطلب.

شروط التقديم لحجاج الداخل

يتم التقديم على مسار الحج الإلكتروني لحجاج الداخل بطريقة إلكترونية فقط وفق مجموعة من الشروط التي أوضحتها وزارة الحج والعمرة ومنها: أن يكون المتقدم لا يتعدى عمره الخامسة والستين وقت التقديم. حاصل على كافة جرعات التطيعم بحسب تطبيق توكلنا وظهور محصن على التطبيق. سوف تكون الأولوية في القبول لمن لم يسبق له الحج. للمقيمن لابد أن يكون لديه إقامة نظامية. يتم معاملة المجموعةة كطلب واحد وإذا أخل شرط يلغى الطلب للجميع.

طريقة التقديم لحجاج الداخل

يتم التقديم على الحج لهذا الموسم لكل من المواطن والمقيم من خلال إحدي طريقتين:

  • التقديم من خلال مسار الحج الإلكتروني عبر موقع الحج والعمرة وتعبئة البيانات وإضافة المرافقين وتحديد الباقة والشركات التي يتم التعاقد معها.
  • أو التقديم من خلال تطبيق اعتمرنا وهي خدمة للتيسير على الجميع وعدم التزاحم على موقع الوزارة وتوفير كافة الباقات على تطبيق اعتمرنا ويمكن ترتيبها بحيث الافضلية. كما يمكن إضافة المرافقين في طلب واحد مع توافر الشروط الموضوعة.
فتح باب التسجيل لحجاج الداخل
فتح باب التسجيل لحجاج الداخل

آلية الاختيار لحجاج الداخل

وضعت وزارة الحج والعمرة آلية اختيار الحجاج لهذا الموسم والتي تنتطبق عليهم الشروط جميعاً عبر نظام القرعة الإلكتروني. يتم التعامل مع كافة الطلبات بعد انتهاء مدة التقديم في الثاني عشر من شهر ذي القعدة. تبدأ عملية الفرز لمن توافرت بهم الشروط، تعامل طلبات المجموعات كطلب واحد. يتم إلغاء الطلب في حال اختلال أحد الشروط لأي من أفراد المجموعة. تنتهي القرعة يوم الثالث عشر من شهر ذي القعدة وغشعار المرشحين للحج.