من يتحمل رسوم تجديد الإقامة في السعودية؟.. وزارة الداخلية توضح

أوضحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الإجابة عن تساؤل البعض بشأن من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟ حيث أن هذا التساؤل يتم طرحه كثيرا، وذلك لأن أي مقيم في المملكة لابد أن يقوم بدفع رسوم لتجديد الإقامة، سواء كانت تلك الرسوم عن تجديد إقامة لمدة سنة واحدة أو رسوم لتجديد إقامة أكثر من سنة، ومن أجل توفير الوقت والجهد علي الجميع في السعودية فلقد تم أتاحت إمكانية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بطريقة إلكترونية، والسبب وراء ذلك هو أن الحكومة السعودية تسعى وبشكل مستمر لتوفير العديد من الخدمات إلكترونيا.

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والإدارة العامة للجوازات في المملكة بتوضيح العديد من التفاصيل عن رسوم تجديد الإقامة، ليأتي تساؤل من قبل البعض بشأن من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟ وعندها أتي الرد بشكل قانوني ورسمي من قبل الحكومة السعودية أنه وفقا إلي المادة ال40 من نظام العمل السعودي، فإن رسوم تجديد الإقامة يدفعها الكفيل أي صاحب العمل، ولكن نظرا إلي كثرة العمال الغير سعوديين في العديد من الشركات السعودية، فهناك أصحاب عمل يمتنعون عن دفع رسوم تجديد الإقامة ويجعلوا المقيم هو من يقوم بدفعها.

شروط تجديد الإقامة في السعودية

فيما يلي توضيح إلي أهم الشروط التي لابد من توفرها لدي المقيم من أجل التمكن من تجديد الإقامة، موضح إليكم كالتالي:-

  • لابد قبل أن يتم تجديد الصلاحية الخاصة بهوية الإقامة الخاصة بالمقيم أن يتم دفع كافة الرسوم المطلوبة منك المتعلقة بتجديد صلاحية هوية المقيم.
  • إذا كان الشخص المقيم عليه أي مخالفات مرورية ولكن غير مدفوعة، فلابد أن يقوم بدفع تلك المخالفات كاملة.
  • يجب أن يكون جواز السفر المتعلق بالشخص المقيم في المملكة العربية السعودية هو جواز ساري المفعول وغير منتهي.
  • لابد أن يكون الشخص صاحب الهوية للمقيم أن يكون متواجد في المملكة العربية السعودية في وقت تجديد صلاحية الهوية للمقيم.

رسوم تجديد الإقامة في السعودية

إننا ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، الحد الأدنى من رسوم تجديد الإقامة والتي تكون لمدة سنة واحدة فقط لا غير، موضح إليكم كالتالي:-

  • العاملين في القطاع الخاص: ال650 ريال سعودي.
  • العمالة المنزلية: ال600 ريال سعودي.
  • الأفراد من عائلات الوافدين بحد أدنى ال18 عام: ال500 ريال سعودي.
  • المرافق إلي المقيم: ال2000 ريال سعودي.