“عاجل” بدأ إيداع راتب التقاعد لشهر مايو 2022 وشروط الاستحقاق

تزايدت عمليات البحث عبر محركات البحث من قبل المواطنين السعوديين وبالأخص المستحقين للمعاش من المدنيين والعسكريين بعد الإعلان على بدأ إيداع راتب التقاعد لشهر مايو الحالي للعام 2022 ميلاديًا، بينما تحرص المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية على توفير المبالغ المالية الخاصة برواتب المتقاعدين في موعدها المحدد في كل شهر، لكي يتمكن كل المواطنين المستحقين لرواتب التقاعد من تلبية احتياجاتهم اليومية الأساسية وتحمل تكاليف الحياة المختلفة خاصة مع ارتفاع أسعار السلع المحلية والعالمية.

بدأ إيداع راتب التقاعد لشهر مايو

لقد بدأ منذ قليل إيداع رواتب المعاش الخاصة بالمتقاعدين من الفئات المدنية العسكرية في البنوك وذلك وفقًا للموعد المحدد شهريًا في يوم الخامس والعشرين في كل شهر ميلادي، فعلى جميع المستفيدين مراجعة الحسابات الخاصة بهم والتأكد من أنه قد تم إيداع الرواتب، ويمكن أن يحدث تأخر في الإيداع وذلك لأنه خلال الساعات الماضية سوف يتم في مختلف البنوك.

لقد حرصت وزارة المالية على جعل ذلك الموعد مثبت لكل المستفيدين من كافة أنظمة المعاشات وهيئات العمل المختلفة لكي تسهل على جميع المواطنين معرفة الموعد الخاص بتقاضي المبالغ الخاصة براتب التقاعد بشكل واضح وميسر.

بينما يجب لكي يحصل المواطن المتقاعد عن العمل راتبا خاصا بالتقاعد أن تتوفر به عدة شروط وضوابط تم وضعها من قبل المختصين في السعودية بعد دراسة دقيقة، وأولها هو أن يكون المواطن قد بلغ سن المعاش القانوني في المملكة، وتعتبر قيمة راتب التقاعد هي مبلغ مقتطع من راتبه الشهري الأساسي أثناء فترة عمله، لكي يضمن له الحصول على ما يكفيه لممارسة الحياة بعد التقاعد عن العمل.

شروط الحصول على راتب التقاعد

يوجد بعض الشروط المحددة التي يجب أن تتوافر في المستفيد من راتب التقاعد، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • ينبغي أن يكون المواطن المستحق لراتب التقاعد بالغا سن المعاش القانوني.
  • يجب لكي يستمر المواطن المتقاعد في تقاضي راتب المعاش أن لا يزاول المواطن أي مهنة حكومية أخرى خاضعة لنظام المعاش السعودي.
  • يجب أن تبلغ مدة الخدمة التي قضاها المستحق للمعاش في العمل مدة المائة وعشرين شهرا، أو قد تدوم لمدة ستين شهرا فقط مع احتساب مدة اعتبارية تضاف بناءا على طلب المستحق لكي تسمح له بتقاضي راتب المعاش بعدها.
  • لا يسمح بأخذ المدة الاعتبارية لمن لم تبلغ فترة خدمتهم في العمل خمس سنوات، والمدة الكاملة لاستحقاق المعاش هي 10 سنوات.