ارتفاع سعر طن الحديد بالسعودية حتى 4292 ريال بزيادة تصل إلى 14%

كل يوم يكون هناك وحدات سكنية حديثة يتم بنائها بسبب التزايد البشري، وبالتالي الكثيرين يقومون بمتابعة انخفاض أو ارتفاع سعر طن الحديد بالسعودية، بشكل دائم فهناك طلب يزداد يومياً على مواد البناء الأساسية التي تتمثل في الحديد والأسمنت، وبالتالي يكون هناك اختلاف في الأسعار بشكل يومي طبقاً إلى الإقتصاد العالمي مما يجعل العديد من الأفراد يبحثون عن أسعار طن الحديد.

ارتفاع سعر طن الحديد بالسعودية حتى 4292 ريال

إن أسعار الحديد تستمر في الارتفاع بشهر أبريل والذي يكون الشهر 22 على التوالي لارتفاع الحديد بينما حدث تراجع في سعر الأسمنت السنوي للشهر 10 على التوالي.

وقد أوضحت الهيئة العامة للإحصاء طبقاً إلى البيانات الشهرية التي تقوم بها أن متوسط سعر الحديد ارتفع ليكون 4292 ألف ريال للطن الواحد في شهر أبريل، بينما كان سعر الحديد في شهر مارس يصل إلى 3747 ألف ريال وهكذا فقد ارتفع متوسط سعر الحديد إلى 14.54%.

ارتفاع سعر طن الحديد بالسعودية
ارتفاع سعر طن الحديد بالسعودية

وقد تراجعت الأسعار الخاصة بخام الحديد في نهاية أبريل 2022 لتصل إلى 144.9 دولار مقابل سعر 150.8 دولار في شهر مارس، وبالتالي فكان التراجع بنسبة 3.94% بينما قد سجل خام الحديد ارتفاع متواصل لأربعة أشهر.

أسباب ارتفاع الحديد

يرجع ارتفاع سعر الحديد إلى متطلبات المستهلكين وزيادة الطلب، كما أن التجار يخشون ارتفاع آخر خلال المرحلة القادمة ويعود السبب أيضاً في ارتفاع سعر الحديد إلى عوامل رئيسية، حيث مهمة الشحن والنقل إلى جانب الكهرباء على نقل الحديد والتأمين عليه نضيف على كل هذه الأمور تكلفة العمالة، كل هذه العوامل تكون مختلفة من دولة إلى دولة أخرى ولكن بحسب تصريحات عبد الكريم الراجحي رئيس مجلس إدارة حديد وطني، فإن السعودية تكون مقتربة بشكل كبير من تحقيق اكتفاء ذاتي لإنتاج الحديد المسلح بمعدل 95% مقابل استيراد 5% فقط من الإمارات والصين وعمان.

كما أوضح عبد الكريم الراجحي أن حديد التسليح يتراوح إنتاجه من مليون إلى 1.2 مليون طن كل شهر، وبالنسبة إلى العوامل التي تساهم بشكل واضح في ثبات أسعار الحديد، فإن العامل الأول يكون إيقاف التصدير أما العامل الثاني هو متابعة التجار والعمل على ضبط وتنظيم عملية التخزين.