وزارة التعليم تطرح مشروع نظام التعليم العام رسميًا عبر منصة استطلاع istitlaa بدءًا من هذا الموعد!

وزارة التعليم أعلنت من خلال منصة استطلاع أنها لا يوجد نظام محدد خاص بالتعليم العام، لذا قامت الوزارة بعمل استطلاع لكي يتم تحديد نظام التعليم في السعودية الجديد وفقًا للوائح والقرارات الموحدة بحيث يكون بمثابة مرجعية منظمة لقطاع التعليم العام وذلك من أجل خدمة تلك القطاع الهام والحيوي، والنهوض بالمستوى التعليمي لكي يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وفيما يلي نتعرف على موعد بدء ونهاية الاستطلاع بالتفصيل لذا تابعونا فضلاً.

استطلاع نظام التعليم العام في السعودية الجديد

وفقًا لما أعلنة موقع استطلاع فإن موعد بدء الاستطلاع سوف يكون 15/5/2022، وتاريخ الانتهاء سوف يوافق يوم 15/6/2022 أي بذلك يستمر لمدة شهر، وهو يحتوي على عدد عشر فصول  يضم نظام التعليم في السعودية الجديد، بينما الفصل الثاني يتضمن مجلس التعليم العام.

ويأتي الفصل الثالث عبارة عن أساليب ومسارات التعليم العام، ويتضمن الفصل الرابع المناهج والبرامج التعليمية، والمقررات الدراسية، وأتى الفصل الخامس ليكون عن المدارس الخاصة، وهذا دلالة على اهتمام التعليم بتلك الفئة، وتم تخصيص الفصل السادس من الاستطلاع ليكون بشأن أولياء الأمور والطلاب، والمعلمون والمعلمات.

وتم تخصيص فصلاً كاملة عن الخدمات التعليمية، والمباني المدرسية، والتجهيزات الحديثة للمدارس، وهذا جاء بالفصل السابع ضمن الاستطلاع، ولم تغفل الوزارة عن الصندوق الخاص بأوقاف وزارة التعليم والذي تضمن الفصل الثامن قائمة الاستطلاع.

ولم تغفل الوزارة عن تحديد المخالفات والعقوبات، لذا أشارت إليها داخل الاستطلاع من خلال الفصل التاسع، وتم ختام البنود بالفصل العاشر والذي يتضمن أحكام ختامية، وهذا كان تلخيص مُبسط بشأن العشر الفصول المطروحة من قِبل الوزارة.

نظام الدراسة الجديد
استطلاع نظام التعليم العام في السعودية الجديد

مواد مشروع نظام التعليم العام

كما ذكرنا عبر السطور السابقة بأنه عبارة عن عشر فصول، وفيما يلي نستعرض عدد المواد في  الفصل الأول ،  كما يلي:

الفصل الأول التعريفات والأحكام العامة: حيث تضمن الفصل الأول ست مواد، الأولى  بشأن استبدال كلمة الإلكتروني بكلمة الرقمي، وذلك المقترح مقدم من قِبل تركي بن عبد العزيز عمر العجابي، وأتت المادة الثانية بشأن بناء الطلاب قيميًّا وعلميًّا وثقافيًّا ومهاريًّا.

الفصل الأول التعريفات والأحكام العامة
الفصل الأول التعريفات والأحكام العامة

المادة الثالثة ضمن الفصل الأول تتضمن إلزامية مجانية التعليم، والرابعة بشأن إلزامية التعليم للمرحلة من عمر السادسة حتى الخامسة عشر على هذا النحو:

نظام التعليم
نظام التعليم
قرارات وزير التعليم السعودي الجديد 2022
قرارات وزير التعليم السعودي الجديد 2022

استعرضنا عدد الفصول في الاستطلاع الجديد، وتطرقنا لمواد الفصل الأول ويمكنك الإطلاع على بنود الفصول المتبقية من خلال الدخول إلى نظام التعليم العام المدرج من قبل الوزارة عبر منصة استطلاع لمعرفة المزيد عن المشروع، والمشاركة في الاستطلاع أيضًا، ولمعرفة المزيد يمكنك متابعة مصر مكس، لكل ما هو جديد وحصري بشأن العملية التعليمية، ومتاح أيضًا الاستفسار عبر التعليقات وهناك فريق للرد عليكم على مدار الساعة، دُمتم موفقين.