كم نسبة استقطاع التأمينات من الراتب 2022؟.. المؤسسة العامة تحسم الأمر بشأن نسب الخصم من الرواتب

إن مؤسسة التأمينات العامة قد كشفت عن الطريقة التي تخص حساب نسبة الاستقطاع للتأمين، فهناك عدد من الموظفين كبير داخل المملكة السعودية يبحث عن نسبة الاستقطاع التي يتم أخذها من الرواتب، وتضاف لحساب التأمينات، وهذا النظام يعد صورة تكافل وتعاون داخل السعودية هدفه هو رعاية الأشخاص العاملين بالقطاعات العامة الحكومية، لكي يوفر لهم حياة كريمة ومستوى آمن لهم ولأسرهم، ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سنقدم إليكم نسبة استقطاع التأمينات من الراتب.

نسبة استقطاع التأمينات من الراتب

إن نسبة الاستقطاع تعد المعدل الذي يتم خصمه من الراتب للتأمينات طبقاً لقيمة الراتب، وقد تصل القيمة حتى 22 بالمائة، وتحدد من المؤسسة العامة، وعلينا أن ننوه بأن نظام التأمينات بالمملكة السعودية نظاماً هاماً ملكياً، ومن بعده أنشأت مؤسسة التأمينات العامة التي تتابع جميع الأمور المتعلقة بالتغطية التأمينية.

ثم يحصد الاشتراكات من قبل أصحاب الأعمال حتى يتم الصرف للتعويضات المستحقة لجميع الأشخاص العاملين. فهو شيء تكافل وتعاون للأشخاص الأكثر احتياجا لدعم التأمينات، حيث أنه يخصم مبلغاً من الراتب الخاص بالموظف السعودي وكذلك الغير سعودي ليكن بصالح التأمينات، والاقتطاع يكون بشكل شهري حتى 22 بالمائة.

ويوزع بنظام معين حيث أنه يخصم واحد بالمائة من الشخص، إضافة لواحد بالمائة من التنظيف الخاص بالسالب، واثنين بالمائة يخصمه من التأمين ضد المخاطر 9% من راتب الموظفين، ويخصم تسعة بالمائة من المؤسسة التي يقوم الموظف بالعمل بها.

نسبة استقطاع التأمينات من الراتب
نسبة استقطاع التأمينات من الراتب
نسبة الاستقطاع التأمينات الاجتماعية
نسبة الاستقطاع التأمينات الاجتماعية

كيف يحسب الراتب بعد الخصم للتأمينات

إن الحساب للراتب المتبقي للأشخاص والموظفين بعد الخصم يكون عبر حاسبة الراتب وخصم التأمينات، والتي يتم تحميلها بالهواتف الذكية حتى تحتسب قيمة الراتب المتبقي بعد أن يستقطع منه التأمينات، وأيضاً يمكن استخدام الطريقة اليدوية التي تتمثل بالقاعدة الحسابية عن طريق حساب الراتب بعد الخصم، فإنه يكون مساوياً للراتب بنسبة الخصم، والراتب بعد الخصم يكون مساوي لراتب الشهري ينقص منه بالخطوة السابقة.

نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين 2022
نسبة خصم التأمينات الاجتماعية السعوديين 2022

 خصم التأمينات بالسعودية

إن نظام التأمينات بالمملكة السعودية نظاماً هاماً صدر بعد مرسوم ملكي وأنشأت على غراره مؤسسة التأمينات، فهي تتابع جميع الأمور التي تتعلق بالتغطية التأمينية وتحصل الاشتراكات والخصومات من الأشخاص أصحاب الأعمال.

كما أنها تصرف التعويضات التي تلزم لجميع المستحقين لها فهو نظام تعاوني تكافلي لكافة المحتاجين لدعم التأمينات ويتم الخصم المبلغ من الرواتب للأشخاص السعوديين وغيرهم لصالح مؤسسة التأمينات حتى تعود إليهم في حال حدث ضرر أو بالحالات المحددة من مؤسسة التأمينات المستحقة له.