لجنة العشوائيات بجدة تستأنف أعمالها بإزالة 12 حيًّا بعد التوقف خلال شهر رمضان

قامت لجنة العشوائيات بجدة باستئناف أعمالها بإزالة 12 حيًّا بمحافظة جدة بعد توقفها بدأ من يوم السبت الموافق 7 مايو 2022م، حيث صرحت اللجنة بأنها بالفعل قد انتهت من إزالة ما يقرب من 22 حي عشوائي قبل مجيء شهر رمضان الفضيل في الأيام الماضية، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم كافة المعلومات حول هذا القرار.

خريطة إزالة عشوائيات جدة

قامت اللجنة المسؤولة عن العشوائيات في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية بإخلاء بعض الأماكن السكنية بغرض إزالتها ومن هذه الأماكن هي المشرفة، الرحاب، العزيزية، الربوة، العدل والفضل، الروابي، أم السلم، قويزة، كيلو 14 الشمالي.

وجاء ذلك في إطار حرص الدولة على إخلاء بعض المناطق العشوائية التي تُعرقل التعرف على التخطيط العمراني لجميع الوحدات والمنشآت السكنية، حيث قررت الدولة عمل خريطة يمكن من خلالها إعادة بناء وهيكلة هذه المناطق العشوائية التي سيتم إخلاؤها.

موعد الانتهاء من إزالة الأحياء بجدة

يتساءل الكثير من الناس حول الموعد الذي وضعته لجنة العشوائيات لإنهاء أعمال إزالة الأحياء العشوائية بجدة، وفي هذا الإطار فقد صرحت الأمانة العامة بجدة عن قيامها بوضع خطة زمنية محددة لإزالة المناطق العشوائية، وتطويرها طبقًا لمقاييس ومعايير الجودة الخاصة بالمباني في المملكة العربية السعودية مع الالتزام بتطبيق اللوائح الخاصة والضوابط اللازمة في إزالة المناطق العشوائية.

وفي هذا الصدد كشفت الأمانة العامة أنه سيتم الانتهاء من إزالة المناطق العشوائية في موعد محدد وهو يوم 17 من شهر نوفر الجاري لعام 2022م، وأكدت أن أعمال الإزالة سوف تشمل هدم 26 حي وبعض من الأماكن العشوائية التابعة للملك عبدالعزيز والتي تبلغ حوالي 18 حي وذلك تحت إشراف الوزارة الخاصة بالإسكان في المملكة.

تعويضات غزالة العشوائيات بجدة

يرغب الكثير من الناس في معرفة حجم التعويضات التي ستقدمها اللجنة المسؤولة عن إزالة العشوائيات بجدة للمواطنين، وفي هذا الإطار فقد أوضحت الأمانة العامة بأنها قامت أولًا بإبلاغ كافة المواطنين من السكان المتضررين بأعمال الهدم بموعد إعلان الهدم قبلها بفترة كافية حتى يستطيعوا تجهيز أنفسهم لمغادرة هذه المناطق.

كما صرحت الأمانة العامة أيضًا بأنها أتاحت للمواطنين المتضررين تقديم طلب لمعرفة الشروط والأوراق المطلوبة حتى تستطيع تعويضهم إما بمقدار مالي أو إعطائهم مساحات سكنية وكل ذلك في إطار رغبة المواطن المتضرر، إذ أكدت الدولة أن من أهم أهدافها هو الحفاظ على سلامة المواطنين وتوفير مرافق مناسبة لهم.