ما هي حالات الإصابة في العمل والتعويضات المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية 1443هـ

عرّفت التأمينات الاجتماعية حالات الإصابة في العمل كما نصت لائحة نظام التأمينات الاجتماعية، على التعويضات المفروضة التي يتم الحصول عليها للمصاب وأفراد أسرته، وتعمل المملكة على وضع الضوابط التي تؤمن للعمالة السعودية والوافدة كافة الدعم اللازم لهم اثناء حدوث أي من الإصابات في العمل أو أثناء الذهاب أو العودة من العمل وغيرها من الحالات التي نتعرف عليها بالتفصيل وفقا للأئحة، وما تم الإعلان عنه من بنود للتعويضات للمصاب من خلال السطور القادمة.

ما هي حالات الإصابة في العمل

قامت التأمينات الاجتماعية من خلال لائحة النظام الخاص بها بالتعريف بالحالات التي تعد من إصابات العمل والتي يتم بناء عليها الحصول على الرعاية الطبية والتعويضات المالية التي يتم إقرارها حسب نوع الإصابة أو الوفاة فيتم الصرف للورثة ومن هذه الحالات:

  • تعد إصابة عمل في حال الحادث الذي يقع للموظف اثناء تأديته عمله، أو بسب نوع العمل نفسه.
  • إذا وقع الحادث في طريق العمل سواء في الذهاب إليه أو العودة منه إلى مسكنه.
  • كذلك أماكن تناول الطعم أو أداء الصلاة في وقت العمل.
  • عندما يقع حادث للموظف أثناء أداء بعض المهام المكلف بها من قبل صاجب العمل خارج مكان العمل نفسه.
  • إذا اصيب الموظف بمرض ناتج عن طبيعة العمل نفسها، ويتم تحديد الأمراض المهنية كما نصت المكادة السابعة والعشرين من النظام وهي:

 الأمراض المِهنية بموجب جدول يُصدِرُه مجلِس الإدارة ويقوم بمراجعتِه كُلما دعت الحاجة إلى ذلك. تُحدِّد اللائحة المُدَّد القصوى التي يجب أنَّ تظهر خِلالِها أعراض المرض حتى يُعد مهنياً، وذلك في الحالات التي تظهر فيها أعراض المرض على المُشترِك بعد توقفُه عن مُّمارسة عمل أو مِهنة مِّما قد حُدِّد في الجدول. وتبدأ مسؤولية المؤسسة عن تقديم التعويضات المُقرَّرة بموجب هذا النِظام ابتداءً مِن تاريخ توقُف المُشترِك عن العمل أو المِهنة.

ما هي حالات الإصابة في العمل والتعويضات المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية 1443هـ
ما هي حالات الإصابة في العمل والتعويضات المنصوص عليها في نظام التأمينات الاجتماعية 1443هـ

تعويضات حالة الإصابة عن العمل

نصت لائحة التأمينات الاجتماعية على التعويضات التي يتم الحصول عليها في حال التعرض لإصابة في العمل كما تم توضيح الحالات ويتم التعويض عن طريق:

  • توفير الرعاية الطبية اللازمة للمصاب.
  • توفير البدلات اليومية في حال العجز المؤقت حتى يتم الشفاء.
  • تقديم العائد الشهري أو التعويض الشهري نتيجة للإصابة أو التسبب في العجز الكلي أو الجزئي سواء المؤقت أو المستديم.
  • توفير عائد شهري لأفراد الأسرة. وتقديم منحة للعائلة في حالة الإصابة أو حتى الوفاة.

شروط الحصول على التعويضات

يتم الحصول على التعويضات اللازمة في حالة الإصابة أو الوفاة للورثة إذا توافرت الشروط التي تم الإعلان عنها من قبل التأمينات الاجتماعية. أن يكون المصاب قد تم تسجيله في التأمينات الاجتماعية. أو كان في الفترة التي يتم السماح بها للتسجيل وقد تم تجهيز اوراقه من قبل صاحب العمل. كما جاء في نص المادة الثامنة والعشرين من النظام وتنص على:

 لا تُستحق أي من هذه التعويضات إلا إذا كانت الإصابة قد وقعت بعد إتمام إجراءات تسجيل العامِل لدى مكتب التأمينات المُختص. أو خِلال المُهلة التي تُحدِّدُها اللائحة لصاحِب العمل لتسجيل عُمالِه. أو خِلال المُهلة التي تُحدِّدُها اللائحة للعامِل لطلب تسجيل نفسه. إذا امتنع صاحِب العمل أو تراخى عن تسجيله.  تحقَّق هذا الشرط فإن نشوء الحق بالاستِفادة مِن التعويضات المُشار إليها غير مُعلق على توافُر أي مُدة من مُدَّد الاشتِراك.