متى موعد إقامة صلاة عيد الفطر بحسب تقويم أم القرى؟

حددت السلطات بالمملكة العربية السعودية متى موعد إقامة صلاة عيد الفطر للعام الميلادي 2022 وللعام الهجري 1443هـ، حيث ستقوم دار الإفتاء باستطلاع هلال شهر شوال في يوم السبت القادم الموافق 30 من شهر أبريل للعام الميلادي 2022 الموافق هجريًا 29 من شهر رمضان للعام الهجري 1443هـ على أن يتم الإعلان عن نتيجة الرؤية عبر الصفحة الرسمية للدار على صفحتها الرسمية على موقع التواصل تويتر بعد صلاة المغرب، كما حذرت الدار لا تلتفتوا لما يتم التصريح عنه على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم نشرها قبل حين موعد الموعد.

متى موعد إقامة صلاة عيد الفطر حسب توقيت أم القرى

صرحت السلطات السعودية بالإجابة عن سؤال متى موعد إقامة صلاة عيد الفطر حسب توقيت أم القرى، حيث نوهت بأنه يتم تحديد وقت إقامة صلاة عيد الفطر بعد شروق الشمس بحوالي 15 دقيقة في ضوء تقويم أم القرى.

أفضل الأدعية عند رؤية هلال شوال

وبعد التعرف على متى موعد إقامة صلاة عيد الفطر في ضوء تقويم أم القرى، فإليكم أفضل الأدعية المستحب الدعاء بها عند رؤية هلال شوال:

  • النبي -صلى الله عليه وسلم- إِذا رأى الهِلالَ يقول دعاء رؤية الهلال «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه.
  •  وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إِذا رأى الهِلالَ، قال: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

دعاء عيد الفطر

  • اللهم أعطني خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًّا فيه بوالدي وواصلًا للرحم، واجعلني يا الله من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة  اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا  وصحتنا أبدًا ما أحييتنا .
  • اللهم صمنا شهرك الكريم فتقبل منا الصيام والقيام واعتق رقابنا من النار  ،وارزقنا سعادة الدنيا والآخرة.

كما سنتعرف معكم خلال الأيام القادمة عن الموعد الصحيح لعيد الفطر كما سيتم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية.