شؤون الرئاسة تعلن تمديد أوقات المعارض الميدانية بالحرم 1443هـ

أعلنت شؤون رئاسة الحرمين عن تمديد أوقات المعارض الميدانية بالحرم والتي تقام خاصة مع زيادة الطاقة الاستيعابية وزيادة أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان، كذلك زيادة أعداد الزوار والمصليين في العشر الأواخر من الشهر الكريم. ويتم تعديل ساعات الدوام بما يتناسب مع الأيام القادمة وطوال العشر الأواخر من الشهر الكريم، سوف نتعرف على مواعيد الدوام الجديدة للمعارض الميدانية التي توجد في الحرم التي يتم دعمها من القيادة العليا والتي تعمل على توفير كافة وسائل الراحة للمعتمرين والزوار والمصليين في الحرم، ونتعرف على آخر الأخبار في الحرم والاعتكاف في الحرم خلال العشر الأواخر.

تمديد أوقات المعارض الميدانية بالحرم

تم الإعلان من قبل شؤون الرئاسة في الحرم عن مد فترة تواجد المعارض الميدانية في الحرم الشريف خلال الفترة من العشرين وحتى نهاية الشهر الكريم، وتكون ساعات العمل من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة فجراً, وذلك نتيجة لزيادة أعداد المعتمرين والزوار والمصليين في الحرم. كما تم الإعلان عن فتح الاعتكاف في المسجد الحرام وتخصيص قبو توسعة الملك فهد للمعتكفين. ويحتوي الحرم على ثلاث معارض ميدانية هي:

  • آيات بينات ويهتم بكل ما يخص الكتاب الكريم من خدمات مثل الترجمة إلى لغات مختلفة لكافة الجنسيات، وتقديم المصحف بلغة برايل للمكفوفين.
  • معرض أقيمو االصلاة ويستعرض كافة الخدمات التي يتم تقديمها للمصليين في الحرم من تجهيز المصليات وتوفير الخدمات.
  • معرض كسوة الكعبة الذي يوضح جهود المملكة في خدمة الكعبة المشرفة وكسوتها، والقطع التي يتم الاحتفاظ بها من الكسوة القديمة التي يتم اصنيعها خصيصاً للكعبة.

الاعتكاف في المسجد الحرام

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين عن فتح استقبال طلبات الاعتكاف في المسجد الحرام. يبدأ الحصول على تصاريح الاعتكاف من خلال موقع الرئاسة. يتم الاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر الكريم وفق ضوابط منها عدم إحضار أي من الأطعمة. يتم تخصيص خزائن لكافة المعتكفين. توفير أماكن خاصة بالاعتكاف للرجال وأخرى للنساء. بلغ عدد المعتكفين في المسجد الحرام ما يقرب من ألف معتكف حصل على التصاريح.

شؤون الرئاسة تعلن تمديد أوقات المعارض الميدانية بالحرم 1443هـ
شؤون الرئاسة تعلن تمديد أوقات المعارض الميدانية بالحرم 1443هـ

الاعتكاف في المسجد النبوي

تم فتح باب الاعتكاف في المسجد النبوي والذي استقبل 3 ألاف من النساء والرجال، وتم تسهيل كافة الخدمات الخاصة بالمعتكفين من الخزانات للأمتعة وتخصيص أوباب الدخول وتوفير الخدمات من تقديم الوجبات الخاصة بالإفطار والسحور. كذلك خدمات النظافة والسقيا من المياه الباردة. وتقديم العديد من المحاضرات. توفير الإرشادات اللازمة بضوابط الاعتكاف. وقد تم توفير طلبات التصريح من خلال تطبيق الحرمين للمسجد الحرام، وتطبيق زائرون للمسجد النبوي، وتم العمل على إحياء سنة النبي عليه الصلاة والسلام بالاعتكاف بعد توقف عامين كاملين نتيجة لانتشار الجائحة.