موعد ليلة القدر وعدد الساعات التي يتم الدعاء بها في رمضان 1443هـ

موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان يقوم المسلم بتحريها وقيام ليلها والدعاء بها لعلها تكون ساعة إجابة وقيل أن في هذه الليلة يسطر بها ما يقدر للإنسان في عامه القادم، وليلة القدر لها فضل كبير ففيها أنزل القرآن الكريم جملة ثم نزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ليكون دستور المسلمين في كل مكان، لذلك سوف نتعرف على موعد ليلة القدر وفضلها والوقت الذي يتم الدعاء فيه كما ورد في القرآن والسنة والأدلة منهما على التعرف على موعد ليلة القدر بالتحديد.

موعد ليلة القدر

ليلة القدر كما ورد في الأحاديث التي تواترت عن النبي عليه الصلاة والسلام والتي ذكرت بها ليلة القدر وموعدها في العشر الأواخر من شهر رمضان. تتكرر كل عام مع كل رمضان يتنزل فيها الله سبحانه وتعالى ليغفر للمسلمين. ممن رفعوا أكف الدعاء يطلبون الغفران. يطلبون حاجاتهم من الحق سبحانه وتعالى. ورد في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها:

عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: «أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ

كما قيل أنها في السبع الأواخر من الشهر الكريم كما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما” فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ”

متى تبدأ ليلة القدر

تبدأ ليلة القدر من بعد آذان المغرب وحتى آذان الفجر. أي تمتد عدد من الساعات تصل حتى عشر ساعات أو أقل. يقوم فيها المسلم بالصلاة بداية من صلاة المغرب ثم العشاء وصلاة التراويح. يستمر المسلم في أداء الصلوات متبوعة بالدعاء حتى فترة السحور وحتى آذان الفجر. وجاء في سورة القدر:

إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ.

فضل اللية المباركة

  • ليلة القدر لها فضل كبير على كافة المسلمين. نزلت سورة في القرآن باسم القدر دلالة على مقدار وعظم تلك الليلة عند الله وفضلها على المسلمين.
  • تنزل فيها الملائكة يسبحون بحمد الله . وهو دلالة على ما يتنعم به الله على الإنسان من خير وخص الروح وهو سيدنا جبريل عليه السلام.
  • كما أن هذه الليلة هي خير من ألف شهر لما لها فضل كبير لا يصادفه عبد إلا شعر به وزاده الله من فضله.

الرسول عليه السلام قال: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [صحيح البخاري]

موعد ليلة القدر وعدد الساعات التي يتم الدعاء بها في رمضان 1443هـ
موعد ليلة القدر وعدد الساعات التي يتم الدعاء بها في رمضان 1443هـ

دعاء ليلة القدر

يتحرى المسلم بعض الأدعية التي تناقلها الصحاب والتابعين ممن تحروا ليلة القدر. يدعوا الله فيها ليغفر لهم ويرحمهم ويجعل شهر رمضان شهر العتق من النار.يحشرهم مع الصديقين والشهداء ومن هذه الأدعية:

 اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت. اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك. إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق.