البنك المركزي يكشف أبرز طرق وأساليب الاحتيال المالي ويحذر من الجهات الغير رسمية

بعد أن كثرت الكثير من حالات الاحتيال المالي قام البنك المركزي بالمملكة العربية السعودية بالكشف عن أبرز طرق وأساليب الاحتيال المالي على عملاء البنوك، حيث أصدر المركزي توجيهات حول أحدث طرق الاحتيال من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، فقد تواجدت الكثير من الطرق والأساليب الجديدة التي يبتكرها المحتالون للإيقاع بالمزيد من الضحايا والنصب عليهم.

أبرز طرق وأساليب الاحتيال المالي

إن لجنة الإعلام والتوعية المصرفية قامت بالكشف عن أحدث الطرق التي يقوم المحتالون باستخدامها بهدف الاحتيال المالي للمستخدمين، حيث أوضحت رابعة الشميسي وهي الأمين العام للجنة أن في شهر رمضان المبارك والوقت السابق له كثرت العديد من حالات الانتحال لصفة مكاتب العمالة المنزلية أو مشاركة العملاء روابط لصفحات غير معلومة، كل ذلك بهدف دخول حسابات المستخدمين ودفع الرسوم حيث أن المحتالون يستخدموا تلك الأساليب:

أبرز طرق وأساليب الاحتيال المالي
أبرز طرق وأساليب الاحتيال المالي
  • استخدام شعارات المصارف والبنوك على مواقع مزيفة، حيث يجب على العملاء اللجوء إلى المواقع الرسمية للبنوك لأنها أكثر الأساليب الآمنة للدفع.
  • إرسال الرسائل الوهمية والمزيفة فإنها ضمن طرق الاحتيال، حيث يستعمل المحتالون تلك الطريقة من خلال مشاركة الشخص إلى رابط مزيف لملء معلومات مصرفية وشخصية.
  • اتصالات عبر الهاتف بانتحال صفة موظف بإحدى البنوك، وهذه الحيلة تكون من خلال إتصال المحتال بالعميل لتعديل معلومات والمصرفية والإفصاح عن حساباته.
  • انتحال صفة موظفين رسميين بالبنك أو مسؤولين لإحدى الجهات الرسمية، وإدعاء وجود إيداع أو حق مالي مستحق للمواطن للإيقاع به.
  • الانتحال من خلال إدعاء صفة مؤسسة استثمارية أو مالية معروفة، لعرض استثمارات على المواطنين بأرباح عالية والطلب من المستخدم تحويل أموال للشركة.

إجراءات البنك المركزي لحماية العملاء من الاحتيال

وقد قام البنك المركزي السعودي عبر حسابه الرسمي على تويتر بإتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف حماية مستخدمي البنوك والعملاء من الاحتيال المالي، كما أكد المركزي ضرورة الحذر والإنتباه جيداً لعدم الوقوع في عمليات الاحتيال، وقد نوه على جميع العملاء عدم إفشاء أي بيانات مصرفية أو بيانات شخصية لأي شخص، وعدم مشاركة رموز التحقق أو الأرقام السرية أي جهة حيث ينبغي التأكد من المواقع التي يتم التعامل معها وأن تكون مواقع رسمية.

وتجدر الإشارة أن لجنة الإعلام والتوعية قامت بإطلاق مجموعة من الحملات التوعوية بطرق تجنب الإحتيال المالي وأساليبه، وآخر الحملات التي أطلقتها اللجنة كانت بإسم لا يخدعونك حيث استهدفت الأطفال والكبار للتحذير من الاحتيال.