تحذير من النيابة العامة السجن 3 سنوات وغرامة مليوني ريال لكل من ينتحل صفة أجهزة حكومية

وجهت النيابة العامة التحذير شديد اللهجة إلي المواطنين في المملكة العربية السعودية أنة قد حظر أي أنشطة تحتوي على إنتاج أو إرسال روابط إلكترونية أو تلك الرسائل النصية الوهمية التي تنتحل صفة الأجهزة الحكومية أو تابعة لاحدي الهيئات أو المؤسسات المالية أو المؤسسات الخدمية من أجل أن يتمكنوا من الاستيلاء على الأموال، أو حتي من أجل أن يتمكنوا من التعرف على بعض البيانات المالية التي تخص المواطنين بغير وجه حق، وبأستخدام الطرق المختلفة من وسائل الاحتيال أو القيام بأتخاذ أسم كاذب أو صفة غير صحيحة.

تغريم النيابة العامة

ولقد أوضحت النيابة العامة في تغريده لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” أن عقوبة الاحتيال بأسم كاذب على المواطنين بغرض الاستيلاء على أموالهم سوف تكون العقوبة السجن لمدة تصل إلي ثلاث سنوات وكذلك سوف يتم فرض غرامة مالية تصل إلي مليوني ريال بحق كل من يقوم بأنتحال تلك الصفة الخاصة بالأجهة الحكومية من أجل الاستيلاء على مال أو بيانات من الغير، ولقد أوضحت أن تلك الجرائم تعتبر من أكبر الجرائم التي تحتاج إلي التوقيف ولذلك تم التشديد في العقوبة على كل من ينتحل هذة الصفة.

ارشادات لتتجنب عمليات الاحتيال المالي

حتي تتجنب الوقوع في عمليات الاحتيال المالي التي تستهدف بشكل كبير عملاء البنوك وبأستخدام وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تهتم بالاتي:-

  • يجب أن تكون على علم دائما ومستمر بكافة أساليب الاحتيال المالي التي يتم تغيرها بشكل دائم وفقا لأساليب التكنولوجيا المختلفة.
  • لا تتسرع في تقديم كافة بياناتك الشخصية أو المالية لأي جهه تقوم بالاتصال بك وذلك سواء كان بأستخدام رابط إلكتروني أو موقع إلكتروني أو عن طريق ارسال رسالة نصية، أو مكالمة هاتفية تدعي أنها تابعة لجهه حكومية أو تابعة لجهه تجارية.
  • عليك أن تتأكد بشكل دائم من هوية ونظامية تلك الجهه التي تطلب منك بياناتك الشخصية وكذلك المالية بطريقة غير رسمية وباستخدام الرسائل النصية أو بغيرها من الوسائل المتبع استخدامها في الاحتيال.
  • عليك على الفور أن تتواصل مع الجهة الامنية المختصة في حالة أشتبهت في وجود جريمة وتعرضك لعملية احتيال مالي حتي يتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.