تفريغ الموظف لبرامج التدريب حضورياً أو عن بعد واحتسابه أجازة.. التعليم توضح

تفريغ الموظف لبرامج التدريب التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من الأدوات الهامة التي أعلنت عنها وزارة التعليم حتى يتمكن الموظف التابع لها من أداء البرامج التدريبية الملتحق بها سواء كانت بشكل حضوري أو عن بعد، وتأتي المادة 161 من لائحة الموارد البشرية للخدمة المدنية لتنظم هذا البند، سوف نتعرف على نص المادة وما أعلنت عنه وزارة التعليم عبر صفحتها على منصة تويتر في التالي وكيفية التقديم على أجازة عبر نظام فارس.

تفريغ الموظف لبرامج التدريب حضورياً أو عن بعد

تم الإعلان من قبل وزارة التعليم في المملكة أن من أحقية الموظف الذي تم قبوله في واحد من برامج التدريب التي تقوم بتنفيذها الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سواء كان التدريب بطريقة الحضور أو عن طريق البرامج الإلكترونية عن بعد، يحق للموظف ان يحصل على تفريغ كامل ويتم تدوين في السجا الخاص بالدوام مفرغ لبرنامج تدريبي. جاء هذا القرار في لائحة الموارد البشرية المادة 161 والتي نصت على ثلاث بنود هامة منها:

  • التزام الجهة الحكومية بتطوير وتدريب الموارد البشرية المنتسبة لها.
  • منح الموارد البشرية الفرص التدريبية الملائمة والتي تسعى إلى تطويرها بصفة مستمرة.
  • أن تكفل الجهة الحكومة التفرغ التام للموظف أثناء فترة التدريب.

نص المادة 161 في لائحة الموارد البشرية

يأتي نص المادة ليقر التفرغ الكامل لكافة موظفي القطاعات الحكومية ومنها التعليم في حال قبول الموظف في أحد البرامج التدريبية التي تسعى الجهة من خلالها إلى تطوير الموارد البشرية وتنص المادة على التالي:

تلتــزم الجهــة الحكوميــة بتطويــر وتدريــب مواردهــا البشــرية بصفــة مســتمرة والعنايــة بــذوي الكفــاءات والمواهــب المتميــزة.  علــى الجهــة الحكوميــة الســعي إلــى منــح مواردهــا البشــرية فرصــا ملائمــة
للتطويــر والتدريــب لتنميــة وتعزيــز معارفهــم ومهاراتهــم وقدراتهــم فــي وظائفهــم الحاليــة ولتمكينهــم مــن تولــي أدوار مســتقبلية تدعــم اســتراتيجية وأهــداف الجهــة الحكوميــة.
علـى الجهـة الحكوميـة أن تكفـل لموظفيهـا التفـرغ التام لكل أشـكال التطوير والتدريـب فـي البرامـج التي تقتضـي طبيعتها ذلك.

تفريغ الموظف لبرامج التدريب حضورياً أو عن بعد واحتسابه أجازة.. التعليم توضح
تفريغ الموظف لبرامج التدريب حضورياً أو عن بعد واحتسابه أجازة.. التعليم توضح

طريقة طلب أجازة من نظام فارس الخدمة الذاتية

توفر وزارة التعليم نظام الخدمة الذاتية على نظام فارس حتى يتم التقديم على الأجازات التي يمكن الحصول عليها والتي منها التفرغ من أجل البرامج التدريبية التاعبة لوزارة التعليم والتي تنفذها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما يتم تدوين في سجل المعلم متفرغ للتدريب، وعليه تحتسب له أجازة رسمية ويتم اعتمادها على نظام فارس الخدمة الذاتية.