دعاء نية الصيام …هل النية تكون لكل الشهر أم لكل يوم في رمضان؟

يستعد المسلمون في كافة أنحاء العالم لإستقبال شهر رمضان المبارك الذي سيهل علينا بعد أيام قليلة، فيتجهز المسلمين لإستقبالة وأداء العبادات فيه من صلاة وصيام وتلاوة للقرآن وغيرها علي الوجه الصحيح، ولكي يكون الصيام مقبولاً لابد من عقد نية الصيام، وسوف نتعرف  في السطور القليلة التالية علي دعاء نية الصيام لشهر رمضان المبارك، ولكن يتسأل الكثير من المسلمين هل نية الصيام تكون لكل الشهر أم لكل يوم في رمضان؟ وسوف نجيب أيضاً علي هذا التساؤل وفقاً لما حددته دار الإفتاء.

دعاء نية الصيام

نية الصيام من الشروط الهامة لصحة الصيام، فقد روي عن الرسول صل الله عليه وسلم :

” من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له”

ويقصد بالإجماع أي النية والعزيمة علي الصوم، ويبدأ وقت عقد النية من غروب الشمس حتي قبل أذان الفجر، فقد حدد جمهور الفقهاء أن النية بعد الفجر لا تصح، كما حددوا أيضاً أن النية مكانها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، ونية الصيام ومن أدعية نية الصيام :

اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاًْ لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، اللهم فتقبله مني واغفر لي ذنبي، وبارك لي فيه وزدني علماً ياكريم.

ومن المستحب أن يدعي المسلم في قلبه وليس بلسانه وذلك لإتباع سنة النبي صل الله عليه وسلم.

هل النية تكون لكل الشهر أم لكل يوم في رمضان؟

للإجابة علي هذا التساؤل فهناك رأيين وهما:

  • يري بعض الأئمة أنه يجب تجديد نية الصيام لكل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، علي أن تكون كل ليلة قبل الفجر، بأن يقول الصائم نويت صيام غداً من شهر رمضان.
  • اما المذهب الأخر فيري انه اذا خاف المسلم من أن ينسي عقد النية اليومية للصيام، فيمكن أن يعقد النية في أول ليلة من رمضان لصيام الشهر كله بمشيئة الله تعالي، ولكن من الأفضل عقد نية الصوم كل ليلة من الشهر الكريم وقبل أذان الفجر.
  • وحسب مذهب المالكية فيري أنه يكفي نية واحدة لصيام رمضان، لانه فرض علي كل مسلم ومادام الشخص قد إمتنع عن الطعام والشراب، ومفسدات الصيام فيكون صيامه صحيح.