الموارد البشرية تطرح حلول عودة الموظف الحكومي إلى عمله مرة أخرى بعد الفصل

دائمًا ما تطرح الموارد البشرية بعض الحلول للموظفين والعاملين حتى يتمكنوا من التعرف ما لهم وما عليهم بالتحديد، ونقوم اليوم بالتعرف على آلية الاعتراض والقيام بالمطالبة بالعودة إذا ما قام رئيس العمل بفصل أحد الموظفين الحكوميين، ويمكنك التعرف على السناريوهات المطروحة خلال هذه الفقرات التالية.

المتحدث الرسمي للموارد البشرية

حرص المتحدث الرسمي للموارد البشرية على القيام بتوضيح العديد من السناريوهات للموظفين الحكوميين الذين تم فصلهم من الخدمة ويريدون الحصول على فرصة أخرى لتقديم طلب اعتراض للعودة مرة أخرى للوظائف الخاصة بهم، وإليك الآن التوضيح الرسمي لأحقية الاعتراض الأخير خلال شهرين فقط من الانفصال عن الخدمة تعرف عليها عبر الآتي.

تصريحات الموارد البشرية

حرص آل حماد على التصريح أن مسـألة فصل الموظف ليست مسألة مطلقة على الإطلاق، مشيرًا أنه هماك بعض الإجراءات التي تم العمل على استحداثها داخل قانون أو نظام حماية الموظفين داخل القطاعات الحكومية، بحيث يمكن أن يتقدم الموظف الحكومي الآن بطلب اعتراض عن فصله خلال طريقتين فقط ألا وهما.

طرق تقديم الاعتراض

سبق وحرصنا على القول خلال الفقرة السابقة أن هناك طريقتين أو سيناريوهين يستطيع كل موظف أن يقوم ببلوغهم إذا كان مفصول من عمله الحكومي، وذكر المتحدث الرسمي باسم الموارد البشرية هذا عن طريق روتانا خليجية عبر برنامج يا هلا، وإليك الطريقتين:

الطريقة الأولى

  • يبدأ الموظف في الوقع بمخالفة أو في الخطأ في عمله.
  • يتم تشكيل لجمة من المختصين مكونة من ثلاث أفرد ملمين بكامل الجوانب القانونية والنظامية.
  • يحرصون على تحديد مدى المخالفة وبعد ذلك يقومون بتحديد وطرح العقوبة بعد الالتزام بالعديد من المعايير.
  • إذا كانت العقوبة هي الفصل، تحرص اللجنة المشكلة على القيام برفعها للموظف المختص وبعد ذلك يبدأ في إنشاء لجنة أخرى مكونة من ثلاث أعضاء مضاف إليهم عضو من وزارة الموارد لإعادة النظر في الأمر.
  • بعد إعادة النظر إذا تم العمل على فصله يتم رفع دعوة الفصل إلى الموظف المسؤول مرة أخرى حتى يقوم بفصله.

الطريقة الثانية

  • ارتكاب الموظف الخطأ.
  • يتم رفع دعوة الفصل إلى اللجنة المختصة إذا ما قامت اللجنة بمرجعة الدعوة ووجد عضو بها أنه غير مستحق للفصل.
  • تقوم اللجنة بالعمل على إرجاع التوصيات السابقة الخاصة بالعقوبات سواء يقومون بإنظاره أو العمل على الحسم أو الحرمان من ترقية.
  • هذه الطريقة يتم الاعتماد فقط على التوصيات المطروحة.

تنويه: يمكن للموظف المفصول أن يقوم بتقديم طلب اعتراض لديوان المظالم لمدة شهرين من تاريخ فصله من العمل الحكومي، ويمكن أن يتم اتخاذ قرار عودته بشرط أن يكون مكانه مازال شاغرًا.