ماجد القحيل وزير البلدية والإسكان يطلق تمويل وافي الثلاثي للبيع على الخارطة

معالي الوزير ماجد بن عبدالله القحيل وزير الشؤون البلدية والقروية بالمملكة قام اليوم الثلاثاء الموافق 29 مارس 2022 م بإطلاق خدمة تمويل وافي الثلاثي والتابعة لبرنامج البيع والتأجير على الخارطة، وتلك الخدمة تهدف لتسهيل التمويل والتمكين للمشاريع العقارية على الخارطة “وافي”، وكل هذا من أجل أن يتم تقليل كافة المخاطر على جميع الجهات التمويلية وأيضًا لرفع كفاءة التمويل لكل من المطورين والمستفيدين، والعمل على تخصيص الجهة التمويلية والذي يكون دورها امين حساب وممول لكل من المشروع والمشتركين .

هدف خدمة تمويل وافي الثلاثي

خدمة تمويل وافي الثلاثي تم إطلاقها من أجل تعزيز العقارات السكنية المعروضة في السوق، وذلك من أجل رفع نسبة التملك السكني إلى 70% في بداية عام 2030، وهو ما تهدف إليه رؤية المملكة لعام 2030.

وقد أوضح نايف بن نواف الشريف وهو امين عام لجنة البيع والتأجير، إن الهدف الأسمى لهذه الخدمة هو تقوية الاستثمار لمشاريع البيع في القطاع العقاري على الخارطة، وهو عن طريق تمويل العقاريين، وتقديم الدعم المالي اللازم لزيادة نسبة المبيعات في المشاريع العقارية، وتوفير التمويل للمستفيدين بمميزات تنافسية في السوق العقاري.

كما تهدف الخدمة الجديدة على تنظيم التعاقد بين جميع أطراف المشروع وذلك وفقاً  لجدول الدفعات ونسب الإنجاز.

تمويل وافي الثلاثي لمشاريع البيع على الخارطة

كما أضاف نواف إن كافة الاتفاقيات الموقعة في الخدمة الجديدة تقوم على تمويل كل أطراف المشروع، وهذا يقلل من المخاطر المحتملة لعدم اكتماله أو توقفه بسبب الحاجة المالية، ومن ضمن الاتفاقيات التي تم توقيعها هو تسهيل عملية التمويل من البنوك والمصارف وكافة الجهات التمويلية وذلك يكون عن طريق رهن أرض المشروع فقط لضمان التمويل.

كما يسعى “نواف” إلى توفير قنوات تمويلية داعمة ومحفزة  للقطاع العقاري، وهو ما يساعد على رفع كفاءة جميع المطوريين العقاريين، وأيضًا لرفع نسبة التملك وهو ما تهدف إليه رؤية المملكة لعام 2030.

البيع على الخارطة

هو برنامج تم إطلاقه من قبل وزارة البلدية والإسكان من أجل إصلاح المشاكل التي عانى منها القطاع العقاري في الفترة الأخيرة، واهم ما يقدمه البرنامج إيجار وسكني ورسوم الأراضي البيضاء، وتنظيم عملية البيع والشراء وتأجير الوحدات العقارية مهما كان غرضها وذلك يكون قبل او اثناء البناء والتطوي