تعرف على كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة عشوائيات جدة 1443

منذ أن أعلنت أمانة جدة عن خريطة الإزالة الذكية للمناطق العشوائية في داخل جدة، وقد بدأت التساؤلات تتزايد من قبل المواطنين حول كيفية تقديم  طلب تعويض في إزالة عشوائيات جدة ، حيث أن الحكومة السعودية كانت قد أعلنت عن بدء فتح باب تقديم طلبات التعويض التي تم توفيرها للساكنين بالمناطق التي تشملها عملية الهدم والتطوير، للاستفادة من المميزات التي تقدمها لهم الحكومة تعويضا لهم عن ما سوف يلحقهم من أضرار مادية أو معنوية، حيث تم توفير التسجيل في طلبات التعويض عبر رابط مباشر خاص ببوابة الأمانة الإلكترونية.

كيفية تقديم طلبات التعويض في إزالة عشوائيات جدة

أتاحت الحكومة السعودية مؤخرا الفرصة أمام المتضررين بسبب قرار الإزالة المنظمة للمناطق العشوائية في مدينة جدة، سواء أكان الضرر ماديا أو معنويا، الحق في تقديم طلبات للحصول على تعويضات رسمية وموثقة، من خلال بوابة أمانة جدة الرئيسية، ويتم تقديم طلبات التعويض عن طريق اتباع تلك الخطوات:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي لأمانة جدة الحكومية.
  • لابد من تقديم كافة المستندات الرسمية المطلوبة من خلال رفعها على الموقع، أو تقديمها ورقيا من خلال زيارة أقرب مقرات اللجنة إلى محل إقامتكم.
  • بعد الانتهاء من تقديم الطلب تتم مراجعته من قبل لجان مخصصة، وفحصه جيدا للتأكد من أن المتقدم مستحق للتعويض، وأنه قد أرفق المعلومات بشكل صحيح.
  • إذا تم قبول طلبات التعويض، فسوف يتم تحويلها بشكل مباشر إلى هيئة العقارات في المملكة العربية السعودية، ومن ثم تصبح هي المعنية بصرف التعويضات.

موعد تقديم طلبات التعويضات

قامت أمانة جدة مؤخرا بالإعلان عن بدء العمل على استقبال طلبات التعويض المقدمة من قبل المواطنين الذين يقع عليهم ضرر معنويا أو ماديا ضمن قرارات الإزالة للأماكن العشوائية لداخل مدينة جدة، وتم إعلان الموعد رسميا عبر صفحة أمانة جدة الرسمية.

لقد بدأ بالفعل الأخذ بطلبات التعوض في الموعد المحدد له، ولقد قد كان ذلك في يوم السادس والعشرون من شهر جمادى الآخر لعام 1433، والموافق ميلاديا يوم ثلاثون من شهر يناير للعام الجاري 2022.

بينما قامت أمانة جدة العامة بالتأكيد على أنه هناك عدة شروط واضحة ومحددة فقط هي التي يتم الأخذ بها خلال استقبال طلبات التعويض، والتي ينبغي توفرها لكي يصبح المواطن بالفعل مستحقا للتعويض.