متى موعد بداية الربيع ونهايته فلكيًا وفي الأرصاد ؟ وأهم خصائصه

فصل من أفضل فصول العام هو فصل الربيع، وتتعاقب شهور العام بمجرد انتهاء فصل يبدأ فصل آخر ولكل فصل طقوسه وحالاته، ونحن على وشك أن يبدأ فصل الربيع ولذا يتساءل المواطنين عن متى موعد بداية الربيع، حيث ينتظره الجميع لأنه فصل اعتدال الأجواء ليلًا ونهارًا، وفيه يؤدي الأشخاص كل الأنشطة والممارسات دون خوف من برودة الجو أو درجات الحرارة المرتفعة.

موعد بداية الربيع

حسب ما وضحته هيئة الأرصاد الجوية فإن بداية فصل الربيع تكون فالأول من شهر مارس عام 2022، ولكنها البداية الغير رسمية، ولكن تُحدد تلك البداية على دورة درجات الحرارة السنوية، أما بدايته الرسمية فستكون بإذن الله الأحد المقبل الموافق 20 من مارس 2022، حيث يستمر فصل الربيع لمدة قدرها ثمانية وثمانون يومًا وتقريبًا 23 ساعة وأربعة وثلاثون دقيقة، ويكون بالتحديد الانقلاب الصيفي يوم 21 من يونيو 2022 يوم الثلاثي، الجدير بالذكر أن فصل الربيع يأتي بكل عام والأرض موجودة في النصف الشمالي.

ويأتي إلينا فصل الربيع والأرض قائمة على “الشمس”، بحيث لا يميل محور كوكب الأرض عن نجم الشمس ولا يبتعد أبدًا عنها، ويتساوى في يوم 20 مارس أي يوم قدوم الربيع الليل مع النهار داخل جميع بلدان العالم، وتكون أشعة الشمس باتجاه خط الاستواء، بل وتتجه لأعلى نقطة ناحية الشمال وقت التعرض للانقلاب الصيفي.

بداية الربيع فلكيًا وبعلم الأرصاد

حسب حركة الكواكب وخصوصًا كوكب الأرض حول الشمس يتم تحديد الفصول بدايتها ونهايتها فلكيًا، ومن فصل لفصل تتغير كميات الأشعة الشمسية التي تتلقاها الأرض، ولهذا السبب تتغير الأنماط الجوية، بينما بعلم الأرصاد تقوم الأنماط المناخية مثل درجات الحرارة ودورتها السنوية هي من تتحكم ببداية كل فصل.

خصائص فصل الربيع

سيكون موعد بداية الربيع هذا العام هو يوم 20 مارس 2022 أي بعد ثلاث أيام من الآن، ويتميز الربيع بعدد من الخصائص منها ما يلي:

  • درجة الحرارة به معتدلة بحيث غير باردة وغير حارة، لذا تكثر مناظره الطبيعية الخلابة.
  • النهار طويل في فصل الربيع، بينما الليل قصير.
  • محور الأرض يكون بهذا الفصل مائلًا ناحية الأرض.
  • تتفتح الثمار والأزهار به، بل ولا تزدهر الأزهار إلا به.