وزارة التعليم تعلن عن آلية إعادة الدراسة و العودة إلى المدارس لعام 1443 وفقًا للدوام المدرسي الجديد

قامت وزارة التعليم السعودية بإجراء بعض التعديلات هذا الفصل الدراسي في سعيها لتحسين العملية التعليمية وضمان سلامة وأمن طلاب المملكة، حيث أن الغرض هو الإجابة على هذا السؤال وتوضيح جميع المعلومات الهامة الأخرى، وهو هل المدرسة الابتدائية دوام يومي أم عن بُعد، فضلاً عن وزارة التعليم قد تم إنشائها وفقًا لضوابط حاكمة من أجل توفير كافة أنواع سبل الراحة التي يبحث عنها الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية.

آلية إعادة الدراسة والعودة إلى المدرسة عام 1443

أدخلت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية العديد من الآليات والضوابط الجديدة للعودة إلى المدرسة بما يتماشى مع نظام التعليم بدوام كامل، حيث وضعت الوزارة الإطار الرئيسي للتعليم بدوام كامل في العام الدراسي الجديد لعام 2022- 1443، سيكون نظام حضور لجميع المشاركين في العملية التعليمية، بما في ذلك المعلمين والطلاب والمديرين وجميع الموظفين، ويركز قطاع التعليم على الاحتياطات والضوابط الصارمة. يسري هذا القرار على جميع المؤسسات التعليمية مثل الجامعات والجامعات الحكومية والخاصة المرتبطة بالمؤسسة العامة للتدريب المهني، بالإضافة إلى المؤسسات المرتبطة بهذه المنظمات.

وزارة التعليم تعلن عن آلية إعادة الدراسة و العودة إلى المدارس لعام 1443 وفقًا للدوام المدرسي الجديد
وزارة التعليم تعلن عن آلية إعادة الدراسة و العودة إلى المدارس لعام 1443 وفقًا للدوام المدرسي الجديد

تعديل جديد في ألية الدراسة بالسعودية

لطلاب المدارس الابتدائية في المدارس الحكومية أو الخاصة، يتم تحديد العودة إلى المدرسة من قبل وزارة التعليم السعودية وسيتم بشكل فردي وفقًا للنموذج التشغيلي المعلن رسميًا، وهي كتالي:-

  • أكدت وزارة التعليم أن كل فرد في المؤسسات التعليمية المعنية بالعودة إلى المدرسة يحتاج إلى لقاح فيروس كورونا من خلال توكلنا أو منصة مدرستي.
  • لا يمكن للطلاب أو المعلمين أو أي شخص مشارك في العملية التعليمية للتعليم بدوام كامل الدخول إلى مؤسسة تعليمية دون التطعيم بفيروس كورونا.
  • تحدد وزارة التعليم، بالتعاون مع وزارة الصحة، الفئة العمرية للالتحاق بمدارس التعليم العام لضمان السلامة العامة.
  • ضمان صحة وسلامة جميع الطلاب والمعلمين وموظفي المؤسسة التعليمية للعودة إلى العمل وفقًا نظام الدراسة للمرحلة الابتدائية 1443.

إجراءات لعودة الدراسة بالسعودية

هذا العام، تم إجراء بعض التغييرات على نظام التدريب، وتم توفير ذلك من خلال خطة تدريب مبكرة وحدث في عدة نقاط رئيسية:

  • ينقسم الفصل الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية.
  • عدد الفصول الابتدائية في كل فصل (183) فصل.
  • العدد الإجمالي لفصول المستوى الابتدائي هو 198.
  • (15) الفصول مقسمة إلى أقسام الأنشطة المدرسية.